ليبرفيل: ذكرت وكالة الأنباء الفرنسيّة الجمعة من مصادر متطابقة لدى المتمردين ان اتصالات بدأت الخميس في الخرطوم بين وفد من الحكومة التشادية وممثلين عن المتمردين التشاديين. وقال عبد الرحمن كلام الله المتحدث باسم اتحاد قوى المقاومة التي تضم ابرز فصائل المتمردين في التشاد quot;اجرت حكومة تشاد اتصالا مع اتحاد قوى المقاومة بوساطة من السودان. والاتصالات هذه تهدف الى اجراء حوار من اجل اقرار السلام في تشادquot;.

واضاف كلام الله quot;ان اتحاد قوى المقاومة يكرر موقفه الداعي الى اقامة حوار فعلي يضع آلية ديموقراطية للبلاد ويوصل الى حوار وطني يضم مجمل التشاديينquot;. وتابع quot;ان اتحاد قوى المقاومة يرحب باعتراف الحكومة التشادية اخيرا بواقع وجود الاتحاد، وبأن لا مجال للتوصل الى حل شامل بمعزل عنهquot;.

وعلمت وكالة فرانس برس من مصدر مقرب من السلطة في نجامنيا الجمعة ان الوفد التشادي يتألف من الوسيط التشادي عبد الرحمن موسى ومن وزير الداخلية والامن العام احمد محمد بشير اللذين وصلا الخميس الى الخرطوم. ومنذ تشرين الاول/اكتوبر 2007 ورغم التوقيع على اتفاق سرت الذي لم يطبق، لا يزال الرئيس التشادي ادريس ديبي يرفض التفاوض مع المتمردين قبل القاء سلاحهم.