القاهرة: أفرجت السلطات المصرية عن 16 من قادة الاخوان المسلمين بمن فيهم نائب المرشد العام محمود عزت، بحسب ما قال الاخير الخميس. وتم الافراج عن عزت وقياديي الاخوان الاخرين الاربعاء بعد ان اصدرت محكمة مصرية قرارا باطلاق سراحهم. وكان القياديون ال 16 اوقفوا في شباط/فبراير الماضي بتهمة quot;الانضمام الى جماعة غير مشروعةquot;.

وقال محمود عزت الخميس ان السلطات quot;دائما ما توجه الينا اتهامات مصطنعةquot;. ومن بين المفرج عنهم، عضوا مكتب الارشاد عصام العريان وعبد الرحمن البر. وجاء توقيف القياديين ال16 في جماعة الاخوان، التي تعد قوة المعارضة الاولى في البلاد، بعد شهر واحد من تعيين المرشد العام الثامن للحركة محمد بديع في منتصف كانون الثاني/يناير الماضي.

ورغم ان بديع بعث في خطاب القاه بمناسبه توليه مهام منصبه برسائل تهدئة وتطمين الى النظام المصري، الا ان المحللين يعتقدون ان الدعاية الكبيرة التي احاطت بانتخابات المرشد العام ومجلس ارشاد الجماعة كانت وراء هذه الاعتقالات. وتوجه السلطات الامنية من حين لاخر ضربات اجهاضية للجماعة التي حققت اختراقا تاريخيا في الانتخابات التشريعية عام 2005 بفوزها ب20% من مقاعد مجلس الشعب.