باريس: يعقد رئيس الوزراء الفرنسي فرانسوا فيون اجتماعا من عدد من كبار وزراء حكومته اليوم بهدف تقييم الوضع المتأزم لحركة الملاحة الجوية بسبب سحابة رماد بركاني انطلقت من ايسلندا الأسبوع الماضي.

وقال مكتب فيون في بيان ان رئيس الوزراء الفرنسي وجه دعوة الى كل من وزير النقل دومينيك بوسيرو ووزير الداخلية بريس اورتوفو ووزيرة الاقتصاد كريستين لاغارد ووزير البيئة والطاقة جان لوي بورلو ووزير الدفاع هيرفيه موران ووزير الخارجية برنار كوشنير ووزيرة الصحة روزلين باشلو لحضور اجتماع اليوم.

ولا تزال جميع المطارات الفرنسية باستثناء القليل منها مغلقة تماما حتى حلول اليوم بسبب سحابة الرماد التي أطلقها بركان ايسلندا. وأصبح مطار تولوز محورا رئيسيا في محاولة اعادة حوالي 150 ألف فرنسي تقطعت بهم السبل في الخارج. على صعيد متصل حذر خبراء الارصاد الجوية في لندن اليوم من أن الرماد البركاني الذي يحلق في أجوء المملكة المتحدة يمكن أن يستمر حتى يوم الجمعة المقبل.

ولا يتوقع أن تغير سحب الرماد التي تحلق على ارتفاع حوالي 10 آلاف قدم (3048 مترا) اتجاهها حتى نهاية الأسبوع الا أنه ينتظر أن تتراجع كثافة السحب التي تحلق على ارتفاع ستة آلاف قدم (1829 مترا) بحلول يوم الخميس.

وقالت راشيل فينس وهي مسؤولة بارزة في هيئة الارصاد في بيان انه يتوقع أن تتجه الرياح تدريجيا باتجاه الغرب يوم الجمعة والانتقال صوب الجنوب الغربي مساء. وأشارت الى أن هذا يمكن أن يحرك سحابة الرماد البركاني نحو القطب الشمالي بدلا من المملكة المتحدة.