مونتيفيديو: وقع وزير الخارجية الفلسطيني الدكتور رياض المالكي، مع نظيره وزير خارجية الأورغواي لويس الماغرو وثيقة ترسيم العلاقات الدبلوماسية بين البلدين. وذكرت وكالة الانباء الفلسطينية ان ذلك جاء خلال لقاء الدكتور المالكي مع الوزير الماغرو بمقر وزارة خارجية الأرغواي في العاصمة مونتيفيديو، حيث بحث الوزيران تطوير العلاقات الثنائية ما بين البلدين.

واتفق الوزيران على مزيد من اللقاءات والمشاورات من أجل الوصول إلى توقيع اتفاقية إقامة علاقات دبلوماسية كاملة بين فلسطين والأورغواي. ووضع الوزير المالكي مضيفيه في آخر تطورات القضية الفلسطينية، وخاصة تعثر عملية السلام نتيجة لإصرار حكومة نتانياهو اليمينية على بناء المزيد من المستوطنات في الأرض الفلسطينية، وخاصة القدس الشرقية، وخطورة الأوامر العسكرية الأخيرة المفروضة على سكان الضفة الغربية والتي تعتبرهم إسرائيل متسللين في وطنهم.

كما وضع الدكتور المالكي نظيره وزير خارجية الأروغواي في صورة زيارته للبرازيل ولقائه مع وزراء خارجية البرازيل والهند وجنوب أفريقيا، وكذلك مع وزير الخارجية التركي من أجل حشد الدعم للقضية الفلسطينية ولعملية السلام في الشرق الأوسط.

ووجه الوزير المالكي الدعوة لنظيره وزير خارجية الأروغواي لزيارة فلسطين في وقت لاحق من هذا العام، وكذلك الدعوة لوزير الاقتصاد للمشاركة في أعمال مؤتمر بيت لحم الثاني المزمع عقده في يوليو المقبل، مؤكدا أهمية مشاركة رسميين ورجال أعمال من هذه القارة اللاتينية.

من جانبه، أكد الوزير الماغرو متانة العلاقات التاريخية التي تربط بين الشعبين الصديقين واستعداد الأرغواي لتطوير هذه العلاقات ولعب دور متوازن في عملية السلام في الشرق الأوسط، من أجل إقامة دولة فلسطينية مستقلة إلى جانب دولة إسرائيل.