قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك


إقرأ ايضا في ايلاف

عاهل البحرين اختير لمبادراته
الإيجابيَّة في دعم حريَّة الصَّحافة

الملتقى الإعلامي العربي السابع ينطلق اليوم

الرياض: وصف وزير الإعلام السعودي عبدالعزيز خوجة وسائل الاتصال الحديثة بأنها دمقرطة الدين والسياسة والعلم والمجتمع والأدب والتسلية وكافة العلوم. كلام خوجة جاء في افتتاحية جلسات الملتقى الإعلامي العربي السابع الذي تحتضنه الكويت والتي حمل عنوان (الإعلام والعلاقات الدولية) وقال خوجة في ورقتهquot; إن شروط العيش تغيرت بسبب وسائل الاتصال التي أصبحت تحيط بنا إحاطة تامةquot; ووصف الإعلام بأنه هو المحرك الجديد الذي دفع الفكر الإنساني إلى آفاق تغاير الفلسفات التقليدية التي ازدهرت في الغرب في القرون الماضيةquot;.

أجيالنا لم تعد ترضخ لنا.!

وقال الوزير السعودي خوجة الذي خرج عن دبلوماسيته المعتادة قليلا إن الأجيال الجديدة من أبنائنا تنمو في الفضاء الرمزي لشبكة الانترنت وقال quot; لم يعودوا يرضخون لوصايانا المعلبة بل أنهم لم يعودوا معتمدين في تلقي العلم والخبر على وسائل الاتصال التقليديةquot;. وقال إن الإعلام ليس عملا محايدا quot;فالرسالة الإعلامية محفوفة بالايدولوجيا والنواياquot; مضيفا أن quot;اللغة حمالة أوجه وتفسيرها يتطلب درجات من الوعي والقراءة حيث أنها تكشف وتحجب في وقت واحدquot;.

القنوات أصبحت بوق للقبيلة

بدوره، قال وزير الخارجية المغربي السابق محمد بن عيسى إن بعض القنوات خرجت عن أصول المهنة وتحولت إلى quot; بوق قبيلة ومروج لأفكار وإيديولوجيات غامضة الأفكار والمقاصدquot;.

وأشار ابن عيسى إلى أهمية التفكير في الأسس التي يجب أن تكون عليها العلاقة بين وسائل الإعلام العربية ومنظمات المجتمع المدني لتحقق quot;المصلحة العامةquot;. وأضاف ابن عيسى انه لا بد من التعرف على القوى الكامنة في نسيج المجتمع المدني والإمكانات التي يتيحها الإعلام كونه المرآة العاكسة للمجتمعات.

دعوة لتغيير أسماء وزارات الإعلام

وقال الوزير المغربي إن جميع دول المغرب العربي قد سايرت التقدم والتطور باستجابة وزارات الإعلام إلى تغيير مسمياتها إلى وزارات الاتصال (...). وأضاف ابن عيسى أن الحرية لايمكن أن تلغي الرسالة الأخلاقية والتربوية التي تقوم عليها وسائل الاتصال وذكر أن وفرة الفضائيات العربية لا يوازيها تطورا لافتا في الممارسات الإعلامية واصفا إياها بالوفرة quot;التعددية الخادعةquot;.

يذكر أن الملتقى قد كرم أثناء افتتاحه مساء السبت ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة quot;بجائزة روح المبادرة الإيجابية لدعم الحريات للإعلاميةquot; وكذلك وزير الإعلام السعودي عبدالعزيز خوجة بجائزة روح المبادرة الإيجابية باتجاه دعم الحوار الإعلاميquot; و د.سعد البراك الرئيس التنفيذي السابق لشركة زين الكويتية بجائزة الصورة الإيجابية تجاه وسائل الإعلامquot; وعبدالعزيز البابطين رئيس مجلس أمناء جائزة عبدالعزيز البابطين للإبداع الشعري بجائزة التطويع الثقافي للإعلام وكذلك تم تكريم جريدة الاتحاد الإماراتية بجائزة تطوير الكوادر المهنية وتنمية الوسيلة الإعلامية وصاحب السمو الأمير محمد بن سعود بن خالد آل سعود بجائزة دعم المبادرات الإعلامية.

يذكر ان الملتقى العربي هو نتاج فكرة من ارض الكويت من ابنها الإعلامي الكويتي ماضي الخميس في العام 2003 إذ دعا العشرات من الإعلاميين العرب الى عقد لقاء سنوي يتباحثون فيه حول واقع ومستقبل الإعلام العربي ككل، وقد لاقت الدعوة استحسان الكثير من الإعلاميين الذين شاركوا في هذا الملتقى الذي يتم عقده في شهرنيسان- أبريل من كل عام.

وقد تم إنشاء هيئة خاصة للملتقى الإعلامي العربي.. واعتبر ماضي الخميس أمينا عاما لها.. وقد طورت هيئة الملتقى من أنشطة وفعاليات الملتقى، وعدم الاكتفاء بنشاط واحد فقط سنويا، وتمت إضافة عدة أنشطة أخرى مثل (معرض وسائل الإعلام وتكنلوجيا الاتصال) و(الجائزة العربية للابداع الإعلامي) التي تمنح سنويا لقرابة عشر شخصيات إعلامية عربية مميزة.. و(ملتقى البحرين للاعلام والاقتصاد)، (الملتقى الإعلامي العربي للشباب) الذي يعقد كل عام في القاهرة ويشارك فيه المئات من طلبة وطالبات أقسام وكليات الإعلام في الجامعات العربية المختلفة.. كذلك تم تأسيس (ملتقى الحوار الإعلامي العربي الأوربي) الذي عقد أولى ندواته في بروكسل في شهر كانون الثاني- نوفمبر من العام 2007، كما قامت هيئة الملتقى الإعلامي العربي بانشاء (مركز التدريب الإعلامي) وتأسيس دار نشر متخصصة بنشر الإصدارات المتعلقة بالإعلام، وإصدار مجلة شهرية باسم (الاعلامي) وكذلك انشاء شركة متخصصة بالعلاقات العامة والنشر الصحفي.. كما يعكف فريق متخصص من هيئة الملتقى حاليا لاعداد (موسوعة الإعلاميين العرب) وهي أول وأكبر موسوعة تضم معلومات كاملة عن كافة الإعلاميين العرب منذ بدء صدور الصحافة العربية قبل أكثر من مئة وخمسون عام.

ويهدف الملتقى الإعلامي العربي إلى تجميع الإعلاميين العرب، وتقريب وجهات النظر بينهم، إضافة لى تبادل الخبرات، وتطوير قدرات الاعلاميين العرب الابداعية وتمكينهم من مواكبة التكنولوجيا وكافة التطورات التي تطرأ على صناعة الإعلام. و يشارك سنويا المئات من الإعلاميين العرب والصحافيين ووزراء الإعلام وملاك وسائل الإعلام واكاديميين والعديد من المهتمين بصناعة الإعلام بأنشطة الملتقى الإعلامي العربي التي تقام طوال العام في بلاد عربية مختلفة.