وقعت مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية وجامعة أكسفورد البريطانية أمس اتفاقية تعاون لإنشاء مركز أبحاث مشترك في مجال تقنية البتروكيماويات تحت مسمى مركز أبحاث مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية وأكسفورد للبتروكيماويات ( KOPRC ) .
وقام بتوقيع الاتفاقية رئيس المدينة الدكتور محمد بن إبراهيم السويل ، ومن جانب جامعة أكسفورد الدكتور فيل كلير مدير خدمات الأبحاث وذلك بحضور المشرف على معهد بحوث البتروكيماويات في المدينة الدكتور حامد بن عودة المقرن .
وأوضح رئيس المدينة أن المركز سوف تتركز أعماله على تنفيذ خمسة مشاريع بحثية تطبيقية مشتركة بين المدينة وجامعة أكسفورد في مجال تقنيات تكرير البترول والصناعات البتروكيميائية ، تتضمن تطوير مواد محفِّـزة لتكرير البترول والعمليات البتروكيميائية ، وتشتمل على تطوير مجموعة محفـِّزات حمضية صلبة لعمليات الألكلة ضمن عمليات تكرير البترول، وتطوير محلول حفزي لعملية تحويل غاز ثاني أكسيد الكربون إلى مركبات هيدروكربونية ، وتطوير مواد محفِّـزة لعمليات البلمرة ، وتطوير عملية حفزية لتحويل بقايا التقطير إلى أوليفينات ، وتطوير مواد محفِّـزة لاحتراق نظيف للوقود .
وقال إن المركز سوف يكون مسؤول عن تنظيم الندوات والمؤتمرات وورش العمل بين الطرفين، واستضافة باحثين من المدينة وجامعة أكسفورد بشكل دوري في كل من المملكة وبريطانيا لغرض تبادل نشاطات الأبحاث التعاونية والمعلومات التقنية والتحليلية وتقديم الاستشارات العلمية في مجال البتروكيماويات .
الجدير بالذكر أن التعاون المشترك بين المدينة وجامعة أكسفورد يعتبر الأول من نوعه في العالم العربي في مجال البتروكيماويات ، ويأتي في إطار الخطة الإستراتيجية لتقنية البتروكيماويات التي وضعتها مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بهدف نقل وتوطين تقنية البتروكيماويات في المملكة .