تنطلق محاكمة جماعة جند الله السنية في ايران والتي اعدم قائدها عبد الملك ريغي شنقا الاحد.

طهران: اعلن القضاء الايراني الثلاثاء عن انطلاق محاكمة عشرة عناصر من جماعة جند الله السنية ة التي اعدم قائدها عبد الملك ريغي شنقا الاحد، بحسب وكالة الانباء الطلابية ايسنا.

وصرح حجة الاسلام ابراهيم حميدي رئيس الهيئة القضائية في محافظة سيستان-بلوشستان (جنوب شرق) quot;هؤلاء الاشخاص اعضاء في مجموعة جند الله الارهابية وسيحاكمون بتهمة كونهم quot;محاربينquot; (اعداء الله)quot;.

وصرح حميدي الاثنين ان المتهمين العشرة اوقفوا بعد توقيف عبد الملك ريغي بعيد دخولهم الى الاراضي الايرانية لشن عمليات مسلحة فيها.

وبعد مطاردة استمرت سنوات، تمكنت ايران من اعتقال ريغي في شباط/فبراير الماضي في عملية قامت خلالها السلطات الايرانية بتحويل مسار طائرة كان على متنها في رحلة بين الامارات العربية المتحدة وقرغيزستان.

واعدم الاحد بعد صدور الحكم عليه لمسؤوليته في قضايا quot;سرقة مسلحةquot; وquot;قتلquot; اضافة الى quot;عملياتquot; وquot;هجمات مسلحةquot;.

ونسبت سلطات طهران عدة هجمات دامية الى جند الله في السنوات الاخيرة في جنوب شرق ايران.

وتتهم طهران جماعة جند الله بتلقي التدريب والتجهيز لدى اجهزة الاستخبارات الاميركية والاسرائيلية والبريطانية وايضا الباكستانية بهدف زعزعة السلطة المركزية في ايران.

كما اتهمت السلطات الايرانية باكستان بالسماح لعناصر الجماعة المتمردة بالتسلل الى ايران انطلاقا من اراضيها للقيام بعمليات مسلحة، الامر الذي نفته اسلام اباد على الدوم.