لندن: اكدت الحكومة المصرية دعمها لجهود الأطراف السياسية العراقية لتشكيل حكومة شراكة وطنية بما يعزز امن واستقرار العراق وازدهاره .

جاء ذلك خلال اجتماع مساعد وزير الخارجية المصري محمد قاسم يرافقه السفير المصري لدى العراق شريف شاهين في بغداد اليوم مع عمار الحكيم رئيس المجلس الأعلى الإسلامي العراقيالذي شدد على رغبة العراق في تطوير علاقاته مع محيطه العربي بما يخدم مصالح البلدان والشعوب العربية الكريمة .

وعبر المسؤول المصري عن استعداد بلاده لتقديم كل ما يعزز التوافق الوطني العراقيورغبتها في استمرار التواصل والمشاورات مع القيادات العراقية مشدداً على أن العراق بموقعه الجغرافي وثقله السكاني وثرواته يجب أن يتبوأ الموقع اللائق كقوة قادرة على تفعيل العمل العربي المشترك . وقال ان امن العراق واستقراره وتطوره أمر يهم جميع الدول العربية والإقليمية مبيناً أنه تم تشكيل لجنة عليا بين البلدين وتم التوقيع على أكثر من 20 اتفاقية للتعاون في المجالات المختلفة .

وكان المسؤول المصري اجرى خلال الايام الثلاثة الماضية مباحثات مع الرئيس جلال طالباني ونائبيه ووزير الخارجية هوشيار زيباري تركزت على تطوير العلاقات العراقية المصرية .

وكان الحكيم اجتمع في دمشق امس مع الرئيس السوري بشار الاسد وبحث معه quot;السبل الكفيلة في تدعيم وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وضرورة أنفتاح العراق على محيطه العربي والاقليميquot; . وتم خلال الاجتماع quot;التاكيد على مواصلة الحوارات الجادة بين الاطراف السياسية العراقية لتقريب وجهات النظر وأيجاد الحلول المناسبة التي من شأنها ان تذلل العقبات لتشكيل الحكومة المقبلة وأشراك جميع الاطراف السياسية في تشكيل حكومة الشراكة الوطنيةquot; كما قال بيان صحافي لمكتب الحكيم .