الخرطوم: اعتبرت بعثة الاتحاد الاوروبي لمراقبة الانتخابات في السودان اليوم ان الانتخابات العامة الاخيرة تشكل أساسا مهما للسلام والاستقرار في السودان. وأكدت رئيسة المراقبين وعضو البرلمان الأوروبي فيرونيك دي كيسير في بيان صحفي اليوم، انه رغم الملاحظات التي وردت في التقرير النهائي للبعثة حول الحملة الانتخابية، إلا أن الانتخابات ستساهم في مزيد من الاستقرار في السودان، مشيرة إلى أن التقرير النهائي للبعثة اشتمل على عدد من التوصيات والنقد البناء للعمل بها وتمهيد الطريق للانتخابات بالسودان في المستقبل.

وحول الصعوبات التى واجهت البعثة قالت رئيسة المراقبين،إن كثيرا من الصعوبات التي واجهتها البعثة ليست لها علاقة بالحكومة او المفوضية او الاجهزة ذات الصلة، وانما جاءت نتيجة لطبيعة العملية الانتخابية وتعقيداتها ولكبر مساحة السودان.

جدير بالذكر، أن بعثة الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات في السودان بدأت عملها في 27 فبراير/ شباط الماضي بدعوة من المفوضية القومية للانتخابات وحكومة السودان، واستمرت في عملها حتى 18 مايو الماضي، مكونة من 147 مراقباً، يمثلون 25 دولة عضو فى الاتحاد الأوروبي، بالاضافة الى سويسرا والنرويج وكندا.