بروكسل: أعلنت المفوضية الأوروبية الذراع التنفيذي للاتحاد الأوروبى اليوم أنه على الاتحاد استئناف مساعدات التنمية للنيجر تدريجيا بعدما تعهدت الدولة بالعودة للحكم الدستوري.

وكانت المفوضية الأوروبية قد علقت مساعدات التنمية باستثناء المساعدات الإنسانية للنيجر في نهاية العام الماضي بعدما حاول الرئيس quot;مامادو تانجاquot; تغيير الدستور الذي يحدد فترة رئاسته.

وذكرت المفوضية في بيان لها أنها الآن تعتقد أن الوقت قد حان لإعادة العلاقات لطبيعتها quot;لذلك تعرض استئناف مساعدات التنمية للنيجر بجانب عودة حكم الدستور في البلادquot;.

وقالت وكالة الأنباء الألمانية التي أوردت الخبر quot;إذا صدقت الدول الأوروبية على هذا القرار ستستطيع النيجر الحصول على مساعدات تقدر بعشرات الملايين من اليوروquot;.

وشدد المسؤولون على أنه مع ذلك فإن عودة المساعدات ستعتمد على عودة الحكم الدستوري. وقال أندريس بيبالجس مفوض شؤون التنمية في الاتحاد الأوروبي quot;إن قرار اليوم يرسل دلالة واضحة على دعم حكومة النيجر، فنحن نعترف بالتعهدات الملموسة التي تبنتها الدولة ومستعدون للمساهمة في العودة التدريجية للحكم الدستوري وحكم القانون في النيجرquot;.