واشنطن: قالت اكثرية من الباكستانيين انها تعتبر الولايات المتحدة بلدا عدوا وتعارض الحرب التي تجري بقيادة اميركية في افغانستان.

ورغم مساعدات اقتصادية وعسكرية تبلغ قيمتها مليار دولار، حلت الولايات المتحدة في باكستان في اخر مرتبة على لائحة من 22 دولة، بحسب الاستطلاع الذي اجراه مركز بيو للابحاث بين 13 و28 نيسان/ابريل وشمل الفي باكستاني.

ووصف 59% من المشاركين في الاستطلاع الولايات المتحدة بانها بلد عدو فيما اعتبر 11% فقط انها شريكة، بحسب الاستطلاع.

وقال 8% من المستطلعين انهم يثقون بالرئيس الاميركي باراك اوباما لجهة حسن قيادة شؤون العالم، وهي النسبة الاقل بين 22 بلدا عرضت في اطار التحقيق.

وحصل الرئيس الباكستاني آصف علي زرداري على 20% فقط من التأييد مقابل 64% قبل عامين.

كما عارض عدد كبير من الباكستانيين التدخل الاميركي في باكستان واعتبر 65% منهم ان القوات الاميركية وقوات الحلف الاطلسي ينبغي ان تنسحب في اسرع وقت.

وراى 25% ان بلادهم ستعاني اذا عادت حركة طالبان الى السلطة في افغانستان مقابل 8% اعتبروا ان ذلك امر جيد و57% اعربوا عن لامبالاتهم او لم يدلوا برأيهم.

اما في شان احتمال تولي طالبان السلطة في باكستان، فاعتبر 54% ان الامر خطر كبير مقابل 73% العام الفائت. وراى 38% ان القاعدة تشكل تهديدا مقابل 61% قبل عام.

ورغم الاراء السلبية حيال واشنطن، اعتبر 64% من المستطلعين ان من المهم تحسين العلاقات مع الولايات المتحدة، مقابل 53% في العام الفائت.