غزة: اعلنت اسرائيل انها لن تسمح للطاقم الدولي الذي عين لتقصي الحقائق في الغارة التي شنتها على قافلة quot;اسطول الحريةquot; نهاية مايو الماضي بالتحقيق مع اي اسرائيلي. ونقلت صحيفة quot;يديعوت احرنوتquot; الاسرائيلية في موقعها الالكتروني اليوم عن مصادر حكومية قولها quot;ان اسرائيل لن توافق لهذه اللجنة على استجواب اي اسرائيلي سواء كان مدنيا او يعمل في الجيش quot;.

واكدت المصادر ان اسرائيل وجدت انه لا خيار امامها سوى التعاون مع هذا الفريق الدولي غير انها تريد ان تسير عملية التحقيق وفق ما اسمته quot;مبادىء توجيهية صارمةquot;. وكانت اسرائيل اعلنت يوم امس موافقتها المبدئية للسكرتير العام لهيئة الامم المتحدة بان كي مون اضافة الى تركيا على تشكيل طاقم دولي لتقصي حقائق حول احداث الهجوم على قافلة سفن quot;اسطول الحريةquot; الذي اسفر عن استشهاد تسعة اتراك واصابة العشرات .

وفي السياق ذاته ذكرت المصادر ايضا quot;انه لم يكن هناك اي خيار امام اسرائيل سوى الاستجابة لمطالب المجتمع الدولي بشكل مبدئي لأن الادارة الامريكية والامم المتحدة تريدان من اسرائيل التعاون مع اللجنةquot; مؤكدة quot;ان اسرائيل ستتعامل مع اللجنة من خلال الوثائق التي ستقدمها لها بشأن الهجوم على قافلة السفن غير انها لن توافق على استجواب اسرائيليينquot;. يذكر ان طاقم اللجنة سيرأسه رئيس الوزراء النيوزيلندي السابق جفري بالمير فيما سيضم في عضويته ممثلين من الولايات المتحدة ومنظمة الامم المتحدة اضافة الى اسرائيل وتركيا.