الرياض: توفيت صباح اليوم السبت السيامية العراقية(رقية) بعد اثنين وعشرينيوما منذ فصلها عن التوأم ( زينب ) هـ بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالرياض .
وعبر وزير الصحة السعودي ورئيس الفريق الطبي والجراحي لعمليات فصل التوائم السيامية الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة عن مواساته وحزنه لفقد إحدى التوأمتين السيامي داعيا الله تعالى أن يتقبلها بواسع رحمته ويلهم ذويها الصبر والسلوان .
وشرح حالة التوأم (رقيه) مبينا أن لديها تشوهات تكوينية تعيق الحياة حيث كانت تعاني من تشوهات في الرأس ، كما يوجد تكيس للسحايا كبير خارج الرأس ، مع ضمور في الرأس وخروج لجذع المخ والمخيخ خارج الرأس .
وقال : دفعت هذه الحالة الفريق الطبي والجراحي لفصل التوأم السيامي بإجراء عملية الفصل قبل الوقت المحدد لإجرائها للحفاظ على حياة (زينب) مؤكداً أن الوفاة ليس لها علاقة بالعملية الجراحية أومضاعفاتها.
وسبق لوزير الصحة السعودي أن أعلن صعوبة حال التوأم السيامي العراقي quot;رقية وزينبquot;، مشيراً إلى أن حالتهما معقدة وتعد نادرة.وذلك قبل إجراء العملية، وأوضح بعد إجراء العملية أن حالة التوأم نادرة ومعقدة إذ تشتركان في الورك والحوض والقناة الشرجية مع التصاق الجهاز البولي والتناسلي الخارجي وتشتركان في الجزء السفلي من القناة الشوكية مع تداخل في الأعصاب السفلية، مبيناً (رقية) تعاني من تشوهات في الرأس تعيق الحياة ويوجد تكيس للسحايا كبير خارج الرأس مع ضمور في الرأس وخروج لجذع المخ والمخيخ خارج الرأس ولقد أدت هذه التشوهات إلى توقف التنفس عدة مرات وبطء في دقات القلب مما استدعى سحب السوائل من الكيس عدة مرات، وأخضعت للتنفس الاصطناعي للحفاظ على حياتها وتعد هذه الحالة من الحالات التي يصعب الحياة معها كما تهدد حياة أختها زينب .. موضحا آنذاك أنه تم شرح الحالة بدقة لوالد التوأم ومدى خطورة الوضع الذي يهدد حياة التوأم زينب من أختها رقية مما يتطلب سرعة التدخل جراحياً لفصلهما وقبول نسبة خطورة تصل إلى 50 بالمئة من هذه العملية، مما استدعى موافقة والدي التوأمعلى قبول هذه المخاطر وفضل إجراء عملية الفصل للحفاظ على حياة التوأم زينب.
يذكر أن عملية فصل التوأم السيامي العراقيهي العمليةالثامنة والعشرون من نوعها التي تجرى في المملكة العربية السعودية