اعلن عباس انه يقبل الذهاب الى المفاوضات المباشرة اذا دعت اليها اللجنة الرباعية.

رام الله: اعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس انه يوافق على الذهاب الى المفاوضات المباشرة إذا دعت إليها اللجنة الرباعية الدولية حول الشرق الاوسط على اساس قضيتي تحديد المرجعيات والوقف الكامل للاستيطان.

ويلتقي المبعوث الاميركي للشرق الاوسط جورج ميتشل الثلاثاء عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو، ولا يستعبد الاعلان خلال زيارته القصيرة عن الانتقال الى المفاوضات المباشرة المجمدة بين الجانبين منذ الحرب الاسرائيلية على قطاع غزة في نهاية 2008.

وقال عباس خلال لقاء مع الصحافيين في مكتبه برام الله quot;إذا دعت اللجنة الرباعية للذهاب إلى مفاوضات مباشرة وفق قرارها الصادر في 19 آذار/مارس 2010، فإننا مستعدون للذهاب مباشرة إلى هذه المفاوضاتquot;.

وجدد تأكيده على ان quot;القيادة الفلسطينية ستذهب الى المفاوضات المباشرة وغير المباشرة بعد تحقيق مسألتي تحديد مرجعيات المفاوضات ووقف الاستيطانquot;، مشيرا الى ان هذه quot;متطلبات لنجاح المفاوضات وهي مذكورة في خطة خارطة الطريق التي اصبحت قرارا اممياquot;.

وقال quot;لقد قدمنا ثلاثة اقتراحات تتعلق بالعودة الى المفاوضات المباشرة وهي اصدار بيان من الرئيس الاميركي يحدد مرجعية المفاوضات، والاقتراح الثاني عقد لقاء ثلاثي بين السلطة الفلسطينية والولايات المتحدة واسرائيل لتحديد مبادئ المفاوضات، وتم رفضهماquot;.

واضاف quot;ان الاقتراح الثالث يتعلق باصدار بيان من اللجنة الرباعية يحدد مرجعية المفاوضات وهذا الاقتراح يبحث ولم نتلق ردا نهائيا حولهquot;.

ودعت اللجنة الرباعية التي تضم الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة في اذار/مارس اسرائيل الى وقف الاستيطان واستئناف المفاوضات بغية بناء دولة فلسطينية خلال عامين، لكن اسرائيل رفضت ذلك.

وقال quot;هناك اتفاق ثنائي فلسطيني-اسرائيلي يقضي بعدم إجراء اي خطوات احادية الجانب تمس قضاياالوضع النهائي او تعمل على تغيير الوضع القائم على الارضquot;.