طهران: اعتبر المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية رامين مهمانبرست اليوم ان تشغيل بلاده سلسلة جديدة من اجهزة الطرد المركزي لتخصيب اليورانيوم بنسبة 20 بالمئة ليس بالامر الجديد وان هذه العملية بدأت منذ عدة اشهر.

وقال مهمانبرست في ايجازه الصحافي الاسبوعي ان تشغيل مجموعة ثانية من هذه الاجهزة ليس بالامر الجديد حيث اعلن الرئيس محمود احمدي نجاد في ال 11 من شهر فبراير الماضي اننا سنقوم بتخصيب اليورانيوم بدرجة 20 بالمئة بسبب عدم تزويدنا بالوقود النووي لتشغيل مفاعل طهران للابحاث العلمية.

واضاف ان quot;هذه الانشطة بدأت منذ ذلك الوقت وتحت اشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية ولم يحدث اي شيء جديد لكنهم سعوا عبر وسائل اعلامهم لاثارة موجة جديدة من الاخبار التي تتحدث عن تشغيل إيران مجموعة جديدة من اجهزة الطرد المركزيquot;.

واعتبر تخصيب اليورانيوم بهذا المستوى يندرج ضمن الانشطة السلمية وحقا من حقوق جميع الدول المنضوية تحت مظلة الوكالة الدولية للطاقة الذرية. وكانت المتحدث باسم الوكالة الدولية للطاقة الذرية جيل تودور اعلنت امس ان إيران بدأت هذا العام في استخدام مجموعة ثانية من اجهزة الطرد المركزي في منشأة quot;نطنزquot; لتخصيب اليورانيوم بنسبة 20 بالمئة.

وحول المفاوضات المتعلقة بتبادل الوقود النووي جدد مهمانبرست استعداد بلاده لاستئناف المحادثات مع دول مجموعة quot;فييناquot; وهي روسيا وفرنسا وامريكا لانجاز صفقة تبادل الوقود النووي وفقا لاعلان طهران. وقال المتحدث quot;ننتظر رد هذه الدول لتحديد مكان وموعد عقد الاجتماع المقبل بين الطرفينquot;.