القدس: اتهم كبير حاخامات السفردم في اسرائيل شلومو عمار التيارين غير المتشددين في الدين اليهودي بانهم quot;ينشبون بمخالبهمquot; في اسرائيل ويعملون على quot;فرض نمط حياتهمquot; على المجتمع الاسرائيلي، في رسالة شديدة اللهجة الى الحاخامات نشرتها الصحف الجمعة.

واستنكر حاخام اليهود الشرقيين quot;انعدام الاخلاقquot; وquot;قلة الحياءquot; وخاصة quot;الاندماجquot; مع الشعوب الاخرى، وهي امور تهدد برأيه الدين اليهودي حمل غير المتدينين المسؤولية عنها. وقال ان quot;اولئك الذين يزعمون انهم ليبراليون واصلاحيون وانصارهم هم المسؤولون عنى هذه الفظاعات، وها هم الان ينشبون مخالبهم في صهيون ويحاولون فرض نمط حياتهمquot;.

الا انه اعتبر ان عناصر المجموعات غير المتشددة quot;اشقاؤنا ويجب ان ندعو الله ان يهديهم الى الصراط المستقيمquot;. وانتقد ممثلان عن التيارين غير المتشددي، واحد محافظ واخر ليبرالي بشدة تلك التصريحات واعتبراها quot;دعوات الى الحقدquot;.

واحتدم الجدل منذ عدة اسابيع في اسرائيل بين المتشددين وهذين التيارين حول قضية اعتناق الدين الشائكة. واضطر رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو تحت ضغط التيارين غير المتشددين ان يجمد تعديل قانون تدعمه الاحزاب المتشددة، يقر باحتكار حاخاماتهم اقرار اعتناق اليهودية وتسهيل اجراءاته.

ويتميز التياران المحافظ والليبرالي اللذان تأسسا في القرن التاسع عشر في المانيا، بتاويل اقل تشددا للقوانين والتشريعات اليهودية ويطعنون في بعض مبادئ التلمود. وفي حين يعتبرون اقلية في اسرائيل، يشكل غير المتشددين الاغلبية في الولايات المتحدة حيث يعيش نصف ابناء الطائفة اليهودية في العالم تقريبا.