أكدت روسيا ان الحريق الذي يهدد مركز ساروف النووي quot;لن يسبب كارثة نوويةquot;.

موسكو: اكد رئيس الوكالة الذرية الروسية (روساتوم) سيرغي كيريينكو السبت ان الحريق الكبير الذي يهدد مركز ساروف النووي على بعد 500 كلم شرق موسكو لن يسبب كارثة نووية معتبرا ان الوضع ليس خطيرا.

وقال في تصريح لتلفزيون quot;كنال 16quot;، quot;يمكننا التأكيد اليوم انه ليس هناك اي تهديد نووي ولا خطر اشعاعي ولا بيئي على اراضي ساروفquot;.

لكنه اقر بان حرائق عدة هددت المركز النووي منذ اسبوعين في المحمية الطبيعية في جمهورية موردوفيا الروسية.

واضاف quot;لقد نجحنا في احتواء الحرائق في الجانب الغربي قبل اسبوعين والان يأتي الحريق من الشرق (...) ولم يخمد. الوضع من الجهة الغربية لم يعد يشكل خطراquot;.

وشدد على ان المركز لن يكون محميا الا بعد هطول quot;امطار غزيرةquot;.

وتابع quot;طالما لا يتم اخماد الحريق فان المخاطر على ساروف لا تزال قائمة. ولن تزال آثار الحرائق التي تهدد المحمية الطبيعية في موردوفيا الا بعد هطول امطار غزيرةquot;.

وكانت السلطات الروسية اكدت في الرابع من اب/اغسطس انها اخلت الموقع من المواد المشعة والمتفجرات، غير انها قالت بعد بضعة ايام ان الخطر زال وانها اعادت تلك المواد الى المركز الذي بات يعمل بشكل عادي.

واعلنت وزارة الحالات الطارئة في جمهورية موردوفيا الروسية ان الحريق الذي يهدد مدينة ساروف التي تعد 80 الف نسمة يمتد على مساحة الف هكتار وانه لم يتم بعد اخماده.