برلين: لن يكون خطط وزير الدفاع كارل تيودور تسو غوتنبرغ لتحويل الجيش الألماني إلى جيش تطوعي بهدف خفض النفقات لها تأثيرا ملحوظا على خفض أعباء موازنة الدولة.

وتقول دير شبيغل في عددها المقرر صدوره يوم الاثنين ان تلك الخطط ستوفر 5ر1 مليار يورو فقط في ميزانية الدفاع بحلول عام 2014، وذلك على عكس توقعات وزير المالية الألماني فولفجانج شويبله، الذي طالب في مفاوضات الموازنة إجراءات تقشفية من وزارة الدفاع بقيمة 8.3 مليار يورو.

واوضحت المجلة الالمانية في تقرير استنادا إلى مصادر حكومية أن جوتنبرج يعتزم طرح نموذج إصلاح للجيش يتضمن خفض عدد القوات من 250 ألف جندي إلى ما يتراوح بين 165 ألف و170 ألف جندي، بالإضافة إلى وقف التجنيد الإلزامي.

ووفقا لتقرير المجلة الذي اذاعته وكالة الانباء الالمانية السبت، تسعى المستشارة أنجيلا ميركل إلى إقناع حزبها المسيحي الديمقراطي باقتراح وقف التجنيد الإلزامي.

وأضافت دير شبيغل أن زعيمة الحزب تجري حاليا مفاوضات مع رئيس الكتلة البرلمانية للتحالف المسيحي فولكر كاودر لإقناعه عن العدول عن رفضه لتحويل الجيش الألماني إلى جيش تطوعي.

يشار إلى أن الائتلاف الحاكم في ألمانيا يضم التحالف المسيحي (المكون من حزب ميركل والحزب المسيحي الاجتماعي البافاري) والحزب الديمقراطي الحر.

وذكرت المجلة أن تلك المحادثات قد تكلل بالنجاح، حيث أكد كاودر أن الكتلة البرلمانية للتحالف المسيحي لن تستخدم حق الرفض إذا أيدت غالبية الحزب المسيحي الديمقراطي وقف التجنيد الإلزامي.