غزة: ذكرت الاذاعة الاسرائيلية العامة صباح اليوم ان الاردن ومصر سيشاركان بشكل فعال في المفاوضات المباشرة التي من المقرر ان تبدأ مطلع سبتمبر القادم.

ونقلت الاذاعة الاسرائيلية العامة عن مصادر وصفتها quot;بالمطلعةquot; قولها ان quot;الاردن ستكون له كلمة في ملفي الامن والحدود اضافة الى القدس التي تتولى فيها رعاية الاماكن المقدسةquot;.
وقبل كل من الرئيس المصري محمد حسني مبارك والعاهل الاردني الملك عبد الله الثاني دعوة الرئيس الامريكي باراك اوباما للمشاركة في اطلاق المفاوضات المباشرة مطلع الشهر المقبل في واشنطن.

وكانت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون قد دعت يوم الجمعة الماضي كل من اسرائيل والسلطة الفلسطينية الى استئناف المفاوضات بينهما دون شروط مسبقة مشيرة الى ان الاجتماع الاول الذي سيعقد في هذا السياق سيكون في واشنطن في الثاني من سبتمبر المقبل في ظل مهلة للتوصل لاتفاق في غضون عام.

وسيعقد العاهل الاردني اجتماعا ثنائيا مع الرئيس الامريكي قبل ان يشارك في مراسم اطلاق المفاوضات مع الرئيس المصري والرئيس الفلسطيني ورئيس الوزراء الاسرائيلي وممثل اللجنة الدولية الرباعية توني بلير.

وستتمحور مباحثات الملك عبد الله مع الرئيس اوباما حول الخطوات اللازم اتخاذها لضمان وصول المفاوضات الى هدفها في انهاء الصراع الفلسطيني- الاسرائيلي على اساس حل الدولتين وفي سياق اقليمي يؤدي الى تحقيق السلام الشامل في المنطقة باسرع وقت ممكن.

وستتناول هذه المفاوضات ملفات عديدة منها الحدود والامن ومدينة القدس المحتلة وحق العودة للاجئين الفلسطينيين.