صحيفة quot;كيهانquot; معتادة على نشر تصريحات مهينة بحق شخصيات إيرانية وأجنبيّة

أعلنت وزارتا الخارجية في كلّ من باريس وطهران رفضهما للاساءات التي وردت في وسائل اعلام ايرانية بحق السيدة الفرنسية الاولى كارلا بروني-ساركوزي، ولا سيما نعتها بquot;المومسquot; من قبل صحيفة مقربة من النظام ومواقع الكترونيّة.

طهران: اعلنت وزارة الخارجية الفرنسية الثلاثاء ان الاساءات التي وردت في وسائل اعلام ايرانية بحق السيدة الفرنسية الاولى كارلا بروني-ساركوزي، ولا سيما نعتها بquot;المومسquot;، هي اساءات quot;غير مقبولةquot;، مؤكدة انه تم بعث quot;رسالةquot; بخصوصها الى طهران.

وقال المتحدث باسم الوزارة برنار فاليرو quot;نحيط علما السلطات الايرانية ان الاساءات التي وردت في صحيفة كيهان ونقلتها مواقع الكترونية ايرانية بحق العديد من الشخصيات الفرنسية، بمن فيها السيدة كارلا بروني-ساركوزي، غير مقبولةquot;.واضاف quot;نحن ننقل هذه الرسائل عبر القنوات الدبلوماسية المعتادةquot;.

من جهة ثانية أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية رامين مهمانبرست الثلاثاء أن الحكومة الإيرانية quot;لا تؤيدquot; أسلوب الشتائم الذي اعتمدته بعض وسائل الإعلام الإيرانية بحق كارلا بروني زوجة الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي.

وقال المتحدث ردًّا على سؤال حول هذه التعليقات خلال مؤتمره الاسبوعي ان quot;الجمهورية الاسلامية لا تؤيد توجيه الشتائم الى مسؤولي دول اخرىquot;. واضاف quot;آمل في ان تراعي وسائل الاعلام كافة هذا الأمرquot;.

وأوضح quot;يمكن انتقاد سياسة بعض الدول المعارضة او تصرف مسؤولين من دول اخرى والاحتجاج على ذلك، لكن يجب الا نستخدم كلمات نابية. هذا امر غير لائقquot;.

وبدوره، وصف وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني الثلاثاء الشتائم التي وجهتها صحيفة ايرانية ضد كارلا بروني بانها quot;مشينةquot; طالبا من من طهران القيام بـquot;مبادرة رحمةquot; تجاه الايرانية سكينة محمدي اشتياني التي دافعت عنها السيدة الفرنسية الاولى.

وقال فراتيني ان الحكومة الايرانية quot;نأت بنفسهاquot; عن الشتائم التي وجههتها الصحيفة ضد زوجة الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي واعرب عن امله في ان quot;تنأى بنفسها اكثرquot;.

واضاف فراتيني لدى خروجه من اجتماع في روما quot;امل ايضا ان تقوم الحكومة الايرانية بمبادرة رحمة وان تعفو عن سكينةquot; التي حكم عليها بالموت رجما بتهمة الزنى والقتل.

وشنّت صحف ومواقع الكترونيّة إيرانيّة مقربّة من النظام حملة ضدّ زوجة الرئيس الفرنسيّ ساركوزي على خلفيّة مطالبتها بإطلاق سراح الإيرانيّة سكينة محمدي اشتياني التي حكم عليها بالرجم حتى الموت بعد إدانتها بالزنى. ونعتت صحيفة quot;كيهانquot; كارلا بروني بـquot;الساقطةquot; وقالت إنها quot;تبنت قضية أشتياني لتبرير فجورهاquot;.

وندّد الموقع الالكتروني لمجموعة quot;إيرانquot; الإعلامية الحكومية الاثنين بquot;فجورquot; كارلا بروني زوجة الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي التي دافعت عن إيرانية حكم عليها بالرجم حتى الموت في قضية زنى وقتل.

وفي تعليقه على مقال نشرته صحيفة كيهان المحافظة ووصف كارلا بروني بأنها quot;مومسquot;، اعتبر الموقع ان quot;وسائل الإعلام الغربية أكدت ضمنًا، عبر تفصيل سوابقها في مجال الفجور، انها تستحق هذا الوصفquot;.

وكانت كيهان قدندّدت السبت بالدعم الذي أعربت عنه كارلا بروني لصالح سكينة محمدي اشتياني التي حكم عليها بالرجم حتى الموت بعد إدانتها بالزنى والمشاركة في قتل زوجها، في مقال بعنوان quot;المومسات الفرنسيات تشاركن في الضجة حول حقوق الإنسانquot;.

ووصف المقال كارلا بروني بأنها quot;ممثلة ومغنية منحرفة الأخلاق نجحت في تحطيم عائلة ساركوزي والزواج من الرئيس الفرنسيquot;، مشيرًا أيضًا إلى أن الصحافة الغربية quot;كشفت علاقتها مع مغنquot;.

وندد المقال كذلك بتدخل quot;الممثلة الفاسدة (ايزابيل) ادجانيquot; في هذه القضية.

ويأتي هجوم صحيفة quot;كيهانquot; الإيرانية القريبة من الأوساط الرسمية في ايرانعلى سيّدة فرنسا الاولى كارلا بروني بسبب توقيعها على عريضة تطالب بإطلاق سراح المواطنة الايرانية سكينة محمدي اشتياني المحكوم عليها بالإعدام بتهمة الزنى ومحاولة قتل زوجها.

وأكدت وسائل إعلام فرنسية وبريطانية يوم 30 أغسطس/آب أن الصحيفة الإيرانية كيهان نعتت قرينة الرئيس ساركوزي بـquot;الساقطةquot; وقالت إنها تبنت هذه القضية لتبرير فجورها، حسبما جاء قي مقال للصحيفة الإيرانية المذكورة نشر تحت عنوان quot;المومسات يدافعن عن حقوق الإنسانquot;.

غير ان كاتب المقال امتنع عن استخدام مثل هذه العبارات النابية في نصه مكتفيًا بوصف كارلا بـquot;سيئة الصيتquot;.

ولم تكن السيدة الفرنسية الأولى ضحية وحيدة للصحافة الإيرانية حيث تعرضت الممثلة الفرنسية ايزابيل ادجاني الناشطة في المطالبة بالإفراج عن اشتياني تعرضت أيضًا لهجوم عنيف من قبل quot;كيهانquot;.

كارلا بروني ونيكولا ساركوزي

هذا وقالت وسائل الإعلام الفرنسية ان كارلا تعرضت لصدمة اثر تلقيها خبر هجوم الإعلام الإيراني عليها، كما يذكر ان قصر الإليزيه لم يرد بعد رسميًّا على هذه الإساءة لزوجة الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي .

وكانت كارلا بروني ساركوزي قد أكدت في 23 اب/أغسطس في رسالة مفتوحة ان quot;فرنسا لن تتخلىquot; عن سكينة محمدي اشتياني، الام البالغة من العمر 43 عامًا.

وأعلنت طهران في بداية تموز/يوليو quot;تعليقquot; حكم الرجم حتى الموت وإعادة النظر في حالة اشتياني التي اثار وضعها موجة استياء عارمة في الدول الغربية وخصوصا في أوروبا.

وصحيفة كيهان معتادة على نشر تصريحات مبالغ فيها ومهينة بحق شخصيات إيرانية او أجنبية الأمر الذي سبب لها محاكمات متعددة مدوية.

وتعود آخر هذه المحاكمات إلى شباط/فبراير وتناولت شخصيتين هما حائزة جائزة نوبل للسلام شيرين عبادي ورحيم مشائي رئيس ديوان الرئيس محمود احمدي نجاد، وقد تم رفضهما.

وامتنعت وسائل الإعلام الإيرانية الأخرى من صحافة وإذاعة آو تلفزيون خصوصًا، حتى الآن عن التعليق على تدخل كارلا بروني لصالح اشتياني.

ومع ذلك، فإن الموقع الالكتروني المحافظ quot;اسريرانquot; انتقد من جهته الاثنين كيهان، معتبرًا انه quot;يتعين على وسائل الإعلام الإيرانية التي تقدم نفسها على انها نابعة من الثقافة الإسلامية والإيرانية، أن تتسم بتصرف لبق في تعليقاتها حتى ولو كانت تتعلق بأعداءquot;.

وأضاف الموقع quot;أن مبالغة صحافي أو صحيفة لا تمثل رأي الحكومة ولا رأي الشعب الإيرانيquot;.

كارلا بروني