طوكيو: افادت صحيفة يابانية الاربعاء ان اليابان تنوي نشر جنود قرب جزر متنازع عليها مع الصين شكلت محور ازمة دبلوماسية بين البلدين.

وبحسب صحيفة نيكاي، فإن وزارة الدفاع طلبت تخصيص موازنة لدرس احتمال نشر جنود تابعين لقوات الدفاع الذاتي (الجيش الياباني) على جزيرة يوناغوني، في اقصى الجنوب الغربي للارخبيل في شرق بحر الصين.

وتقع هذه الجزيرة الماهولة بالسكان قرب الجزر المسماة سنكاكو باليابانية ودياويو بالصينية، وهي جزر مقفرة تسيطر عليها طوكيو الا ان الصين تطالب بها.

ودخلت جزر سنكاكو/دياويو في صلب ازمة دبلوماسية هي الاسوا بين البلدين منذ اربعة اعوام، وذلك بعد احتجاز طوكيو في الثامن من ايلول/سبتمبر لسفينة صيد صينية كانت اصطدمت بسفينتي دورية يابانيتين بالقرب من هذه الجزر.

وبقي قبطان هذه السفينة محتجزا 16 يوما في اليابان قبل ان يتم الافراج عنه الجمعة quot;نظرا الى العواقب (...) على العلاقات بين اليابان والصينquot;، في اعقاب موجة احتجاجات عارمة من جانب بكين.

وارسلت الصين سفينتين لحماية صياديها في محيط هذه الجزر، وهو ما اعتبرته طوكيو وجودا غير مرغوب فيه.

واضافت صحيفة نيكاي ان عددا من نواب الحزب الديموقراطي في اليابان (يسار الوسط) في الحكم مارسوا ضغوطا على الحكومة لحملها على نشر جنود في جزر سنكاكو/دياويو نفسها.

وعبرت اليابان مرارا هذا العام عن قلقها حيال الحركة المتنامية للبحرية الصينية قرب سواحلها.