بروكسل: دعا الاتحاد الاوروبي ليل الجمعة السبت الى الهدوء في البانيا حيث قتلت الشرطة ثلاثة متظاهرين، مؤكدا ان الحق في التظاهر من الحريات الاساسية. وقالت وزيرة الخارجية الاوروبية كاترين اشتون والمفوض الاوروبي المكلف توسيع الاتحاد ستيفان فولي في بيان مشترك حول الوضع في البانيا ان quot;التظاهر اداة لحرية التعبير ويسمح للمواطنين بالتجمع سلمياquot;.

واضافا quot;نأسف لتحول الحوادث الى اعمال عنفquot;. وقتل ثلاثة اشخاص بالرصاص وجرح 55 آخرون خلال تظاهرة للمعارضة تخللتها مواجهات عنيفة بين المتظاهرين وقوات الامن الجمعة في تيرانا التي تشهد ازمة سياسية مستمرة منذ عام ونصف العام.

وقالت مصادر طبية لوكالة فرانس برس ان ثلاثة متظاهرين مصابين بالرصاص توفوا قبل وصولهم مستشفى تيرانا العسكري، موضحا ان الجرحى هم quot;25 شرطيا وثلاثون مدنياquot;. وعبر المسؤولان الاوروبيان السياسيان عن اسفهما quot;الشديدquot; لسقوط ضحايا ودعوا quot;كل القوى السياسية الالبانيةquot; الى quot;الهدوء وبدء حوار بناء يسمح لالبانيا بالتقدم على طرق الانضمام لاوروباquot;.

ودعت المعارضة الى التظاهر للمطالبة باستقالة حكومة صالح بيريشا واجراء انتخابات تشريعية مبكرة. الا ان بيريشا اكد في مؤتمر صحافي ليلا ان القتلى الثلاثة quot;سقطوا برصاص اسلحة خفيفة هي مسدسات لا تملكها الشرطةquot;، محملا quot;منظمي التظاهرة المسؤولية الكاملة عن الحوادث التي ادت الى سقوط ضحاياquot;.

وجاءت التظاهرة بعد اسبوع على استقالة نائب رئيس الوزراء ايلير ميتا على خلفية ضلوعه في قضية فساد. وهي المرة الاولى منذ اندلاع الازمة التي تشهد فيها تظاهرة للمعارضة اعمال عنف وسقوط قتلى. والبانيا عضو في حلف شمال الاطلسي منذ 2009 لكنها لم تنضم الى الاتحاد الاوروبي الذي وقعت معه اتفاق شراكة.