بلغراد: اعلن مكتب المدعي الصربي لجرائم الحرب السبت في بيان ان القضاء الصربي اتهم تسعة من العناصر الصربيين شبه العسكريين السابقين بقتل 43 مدنيا على الاقل من البان كوسوفو خلال النزاع في كوسوفو بين 1998 و1999.

واورد البيان الذي تسلمت فرانس برس نسخة منه ان العناصر التسعة السابقين في وحدة ساكالي شبه العسكرية اتهموا بقتل 43 مدنيا على الاقل في قرية كوسكا قرب بيك (غرب كوسوفو) في ايار/مايو 1999.

وقال مكتب المدعي ان المتهمين نفذوا في شكل quot;بالغ العنفquot; عمليات قتل واعمال عنف واغتصاب وتخريب quot;كان هدفها الرئيسي نشر الرعب بين السكان من البان كوسوفو، عبر اجبارهم على مغادرة منازلهم والاقامة في البانياquot;.

واضاف البيان ان عناصر هذه الوحدة مسؤولون ايضا عن قتل حسن تشيكو، والد رئيس الوزراء الكوسوفي السابق والقائد السابق لجيش تحرير كوسوفو اغيم تشيكو والعديد من افراد عائلته.

والمتهمون التسعة موقوفون حاليا. ويشتبه بان 17 شخصا اخرين لاذوا بالفرار شاركوا في هذه الجريمة وقد اصدرت الانتربول مذكرات توقيف بحقهم، وفق مكتب المدعي.

وتاتي هذه الاتهامات اثر تحقيق في شان جرائم الحرب في كوسوفو قام به مكتب المدعي الصربي لجرائم الحرب فلاديمير فوكسيفيتش بالتعاون مع بعثة الاتحاد الاوروبي في كوسوفو.

واسفر النزاع في كوسوفو بين القوات الصربية والانفصاليين الالبان عن نحو 13 الف قتيل، معظمهم من البان كوسوفو. وبعد تدخل للحلف الاطلسي العام 1999، اجبر نظام الرئيس اليوغوسلافي السابق سلوبودان ميلوشيفيتش على سحب قواته من كوسوفو وتم وضع الاقليم يومها تحت ادارة الامم المتحدة.