برلين: دعا وزير الخارجية الالماني غيدو فسترفيلي الخميس بلغراد وبريشتينا الى التطلع نحو quot;مستقبلهما الاوروبيquot;، في اعقاب صدور الرأي الاستشاري عن محكمة العدل الدولية الذي اعتبر ان اعلان كوسوفو استقلالها من جانب واحد ليس انتهاكا للقانون الدولي.

وقال الوزير في بيان quot;ادعو المسؤولين السياسيين في بلغراد وبريشتينا الى النظر حاليا في اتجاه مستقبلهم الاوروبي ومعالجة شؤون التعايش اليومي بشكل بناء وبراغماتي لمصلحة شعبي البلدينquot;.

واضاف quot;السياسة والحوار مطلوبان في الوقت الحاضرquot;، معتبرا ان quot;مستقبل صربيا وكوسوفو هو في صلب الاتحاد الاوروبيquot;.

واعتبرت محكمة العدل الدولية في وقت سابق الخميس ان اعلان استقلال كوسوفو quot;لم ينتهك القانون الدولي العامquot;، وذلك في راي استشاري حول شرعية هذا الاعلان.

ونجحت صربيا في 8 تشرين الاول/اكتوبر 2008 في احالة مسالة كوسوفو على محكمة العدل الدولية لتعطي رأيها في قانونية اعلان استقلال كوسوفو.

وتنتمي المانيا الى مجموعة دول الاتحاد الاوروبي ال22 التي اعترفت باستقلال كوسوفو من اصل الدول ال27 التي يتالف منها الاتحاد.

واعلنت صربيا على لسان وزير خارجيتها فوك يريميتش بعيد صدور الرأي الاستشاري انها لن تعترف quot;ابدا وتحت اي ظرف كانquot; باستقلال الاقليم.

وتطالب بلغراد بمفاوضات بشأن الوضع القانوني لكوسوفو، الا ان الاخيرة ترفض ذلك في شكل قاطع.