لاهاي: اعلن وزير الخارجية الصربي فوك يريميتش في أعقاب صدور الراي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية بشان استقلال كوسوفو، ان صربيا لن تعترف quot;ابداquot; باستقلال الاقليم الذي اعلن من جانب واحد.

وقال الوزير الموجود في لاهاي للصحافيين بعدما اعتبرت محكمة العدل الدولية ان اعلان استقلال كوسوفو لم ينتهك القانون الدولي quot;لن نعترف ابدا باعلان استقلال كوسوفو من جانب واحدquot;.

وقال يريميتش ايضا quot;ان اياما صعبة تنتظرنا، وتحديات كبرى (...) انه من الاهمية بمكان المحافظة على السلام والاستقرار في كل اراضي الاقليمquot;.

ونقلت تصريحات الوزير الصربي عبر شبكة تلفزيون quot;بي92quot;.

وقال يريميتش quot;انه لامر حاسم ان لا يرد مواطنونا على الاتسفزازات المحتملة. ومن الجوهري ان نحافظ على هدوئنا ونبقى مثابرين ومصممين وموحدين في مواصلة هذه المعركةquot;.

واعتبرت محكمة العدل الدولية الخميس ان اعلان استقلال كوسوفو quot;لم ينتهك القانون الدولي العامquot;، وذلك في راي استشاري حول شرعية هذا الاعلان.

واعلن هيساشي اوادا رئيس محكمة العدل الدولية في قصر السلام في لاهاي ان المحكمة quot;خلصت الى ان اعلان الاستقلال في 17 شباط/فبراير 2008 لم ينتهك القانون الدولي العامquot;.

بدورها، رحبت الولايات المتحدة براي محكمة العدل الدولية ودعت الدول الاوروبية الى quot;التوحدquot; وراء قرار المحكمة. وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية فيليب كراولي quot;ان راي محكمة العدل الدولية يؤكد شرعية اعلان استقلال كوسوفو. اننا ندعم هذا القرارquot;.واضاف كراولي quot;لقد حان الوقت لاوروبا للتوحد من اجل مستقبل مشتركquot;.

واعترفت 69 دولة، بينها الولايات المتحدة و22 من اصل 27 دولة عضو في الاتحاد الاوروبي، باستقلال اقليم كوسوفو حتى الان. ويعد الاقليم مليوني نسمة، 90% منهم من الالبان.