تعهد الرئيس التركي عبدالله غول اليوم بمواصلة دعم كوسوفو في مساعيها لنيل الاعتراف الدولي بعد عام من استقلالها احادي الجانب عن صربيا ودعا العالم الاسلامي الى الاعتراف بالاقليم المسلم.

أنقرة: قال الرئيس غول في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس كوسوفو الزائر فاتمر سيديو ان تركيا ستقدم الدعم بكافة اشكاله لكوسوفو الاقليم الصربي السابق ذي الغالبية الالبانية ملمحا الى انها ستسعى بصفتها عضو في حلف شمال الاطلسي (ناتو) ومرشحة لعضوية الاتحاد الاوروبي كي ينال هذا البلد الوليد اعترافا اوروبيا ومن دول (ناتو).

واضاف ان تركيا وهي اول دولة تعترف باستقلال كوسوفو قد مهدت الارضية امام الحصول على اعتراف دولي بهذا الاقليم الواقع في منطقة البلقان واعرب عن اعتقاده ان ثمة دول اسلامية لم يفصح عنها تنتظر الوقت المناسب لتحذو حذو تركيا في الاعتراف بكوسوفو.

واوضح ان تركيا تشاطر منطقة البلقان التاريخ والقيم نفسها وهو ما يجعلها تحظى بعلاقات قوية مع دول بلقانية مثل كوسوفو معتبرا ان استقلال كل دولة من دول البلقان ينبغى ان يحظى بالاحترام الواجب في ظل quot;علاقات جيرة تقوم على اساس الاحترام المتبادل والصداقة والسلامquot;.

وجدد اهمية الحفاظ على الاستقرار في البلقان التي شهدت في تسعينيات القرن الماضي اضطرابات ونبذ الاطروحات القومية المتعصبة التي تسببت بحرب اهلية في يوغسلافيا التي انقسمت على اثرها الى دول مستقلة من بينها كوسوفو.

واكد ان العلاقات بين تركيا وكوسوفو تقوم على اساس الاخوة بين الشعبين وان الاتراك الذين يقيمون في هذا البلد يمثلون جسرا قويا يربط بين البلدين داعيا رجال الاعمال الاتراك الى الاستثمار في كوسوفو من اجل تثبيت دعائم هذه الدولة.

من جانبه اشاد الرئيس سيديو بالدعم التركي لبلاده خصوصا اعترافها المبكر باستقلال كوسوفو وقال ان هذا الموقف لن ينسى سيكون جزءا من تاريخ نضال كوسوفو على طريق نيل الاستقلال.

واعرب عن امله ان يستمر دعم تركيا لبلاده خصوصا مساعيها لنيل اعتراف لاطراف الدولية المؤثرة وكذلك دعم تطلعاتها الى الحصول على مقعد داخل الاتحاد الاوروبي وحلف الناتو كما اعرب عن امتنانه لمساهمة تركيا في قوات الناتو لحفظ الاستقرار والسلام العاملة في كوسوفو (كيه فور).

وكان رئيس كوسوفو قد وصل امس الى انقرة في زيارة تستمر ثلاثة ايام يسعى فيها للدعم التركي لاقتصاد بلاده النامي وتاكيد قوة العلاقات ومتانتها بين شعبي البلدين بحسب بيان امس لرئاسة الجمهورية التركية بشن زيارة سيديو للبلاد