بروكسل: اعلنت المتحدثة باسم الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الاوروبي كاثرين أشتون ان الممثلة العليا بصدد اصدار ردها على رأي محكمة العدل الدولية في مدى شرعية استقلال كوسوفو مساء اليوم الخميس.

وقالت المتحدثة باسم اشتون مايا كوزيانسيتش في تصريح للصحافيين انه من بين اعضاء الاتحاد الاوروبي ال27 هناك 22 دولة اعترفت باستقلال كوسوفو.

واوضحت كوزيانسيتش ان اعضاء الاتحاد الاوروبي الذين لم يعترفوا باستقلال كوسوفو هم اسبانيا واليونان ورومانيا وسلوفاكيا وقبرص.

وكانت 69 من بين 192 دولة عضوا في الامم المتحدة قد اعترفت باستقلال كوسوفو التي اعلنته عن صربيا في فبراير من عام 2008 .

الا ان صربيا ما زالت تعتبر كوسوفو جزءا من اراضيها وتحدت اعلان استقلالها في المحكمة الدولية ووضعها الحالي الذي جاء نتيجة تفكك يوغوسلافيا عقب الفظائع التي ارتكبتها القوات الصربية ضد الالبان في العامين 1989 و 1999 الذين يشكلون نسبة 90 في المئة من تعداد سكان كوسوفو البالغ مليوني نسمة.

يذكر ان حلف شمال الأطلسي (الناتو) قد شن حملة قصف في عام 1999 ما اضطر القوات الصربية الى الخروج من كوسوفوالتي اصبحت في ما بعد تحت ادارة بعثة الامم المتحدة التي تولى من خلالها الاتحاد الاوروبي ادارة البعثة في كوسوفو في ديسمبر عام 2008 .

وكان وزير خارجية صربيا فوك يرميتش قد اكد في وقت سابق اليوم ان الرأي الذي ستدلي به محكمة العدل الدولية حول استقلال كوسوفو والمتوقع الاعلان عنه في وقت لاحق من اليوم لن يكون نهاية مسيرة الكفاح لاستعادة بلاده سيادتها على كوسوفو.

وأوضح يرميتش ان ما سيصدر عن محكمة العدل الدولية سيكون ذا طابع قانوني تشريعي وليس سياسيا الامر الذي يعني ان صربيا ستواصل معركتها لفرض سيادتها على كوسوفو بالوسائل السلمية والدبلوماسية مؤكدا استعداد صربيا للتفاوض مع حكومة كوسوفو.