لندن: تقدمت القوات الكينية الثلاثاء باتجاه بلدة صومالية استراتيجية يسيطر عليها مقاتلو حركة الشباب الاسلامية المسلحة وكثفت ضرباتها الجوية على مواقع الحركة، حسب ما افاد مسؤولون في الجيش.

وصرح الجنرال ايمانويل شيرشير المتحدث باسم الجيش ان quot;قواتنا ستركز على العمليات في منطقة افمادو اليوم (الثلاثاء) وقد بدأت التحرك الى هناك في وقت متاخر من الاثنينquot;.

وتوغلت القوات الكينية 120 كلم على الاقل داخل الصومال لتصل الى منطقة افمادو منذ اعلنت نيروبي الحرب على حركة الشباب واكدت انها ارسلت جيشها عبر الحدود الاحد.

ودخلت القوات الكينية الاراضي الصومالية بارشادات من القوات الصومالية الموالية للحكومة ودعم من القصف الجوي رغم الامطار الغزيرة، لمطاردة حركة الشباب التي تحملها نيروبي مسؤولية خطف عدد من الاجانب مؤخرا.

وقال شيرشير انه quot;حتى الان يسير كل شيء على ما يرامquot;.

وعلى الاثر اطلقت حركة الشباب تهديدات بالانتقام من كينيا، بعد ان نفت الحركة ان تكون وراء عمليات الخطف مؤخرا من منتجعات على الشواطئ الكينية ومن مخيم للاجئين.

وكانت اخر مرة غزت فيها دولة مجاورة الصومال بشكل احادي في 2006 عندما ارسلت اثيوبيا الالاف من جنودها لمواجهة ظهور حركة المحاكم الشرعية التي سيطرت على السلطة في مقديشو وتفرعت عنها حركة الشباب. وقالت اثيوبيا في ذلك الوقت انها تدافع عن نفسها.

وهددت حركة الشباب بشن هجمات انتقامية داخل كينيا ردا على التوغل.

وصرح شيخ علي محمود راج المتحدث باسم حركة الشباب للصحافيين في مؤتمر صحافي ان quot;القوات الكينية توغلت مسافة نحو 100 كلم داخل الصومال، وفي بعض الحالات قامت الطائرات العسكرية بقصف مواقع داخل الصومال. واذا استمروا في ذلك، فانهم سيندمون ويشعرون بعواقب ذلك داخل بلادهمquot;.

ودعا المواطنين الكينيين الى الاحتجاج على ما تقوم به حكومتهم.

وقال quot;كينيا تنعم بالسلام، وفي مدنها مبان عالية، كما ان الاعمال تزدهر هناك، بينما تعم الفوضى الصومال. واذا تجاهلت حكومتكم دعواتنا لوقف عدوانها على الاراضي الصومالية، فسنضرب قلب مصالحكمquot;.

الا ان كينيا قالت انها غير خائفة من تحذيرات حركة الشباب.

وقال شيرشير quot;لن نستسلم مطلقا، ولن ترهبنا او تخيفنا تهديدات الشبابquot;.

ولم يتضح بعد الفترة التي تعتزم القوات الكينية البقاء في الصومال، الا ان نيروبي تتعرض لضغوط متزايدة للتحرك ومحاولة استعادة الثقة بقدرتها على حماية السياح وعمال الاغاثة نظرا لان البلاد تضم اكبر عدد من عمال الاغاثة في العالم.

وفي كينيا قالت الشرطة انها شددت الاجراءات الامنية وعززت الياتها الاستخباراتية خاصة في العاصمة نيروبي في اعقاب تهديدات حركة الشباب.

وقال قائد الشرطة المحلية في نيروبي انطوني كيبوتشي quot;ادعو سكان نيروبي وكينيا بشكل عام الى اتخاذ مزيد من اجراءات الحيطة والحذر وفي حال مشاهدة اي شخص او شيء مجهول عليه الابلاغ عنه للشرطةquot; واعلن عن ارقام ساخنة للاتصال بالشرطة.

واضاف quot;لقد عززنا الاجراءات الامنية في انحاء المدينة عقب تهديدات حركة الشباب امس (الاثنين)quot;.

ولم يشاهد مراسلو فرانس برس اي مؤشرات على تعزيز الاجراءات الامنية في العاصمة، الا انهم لاحظوا زيادة نقاط التفتيش التي اقامتها الشرطة على الطريق الى نيروبي من مخيم داداب شرق كينيا الذي يضم 450 الف لاجئ صومالي.

اعتقال بريطانيين اثنين قرب الحدود الصومالية في كينيا

ومن جهة أخرى، اعلنت السلطات البريطانية الثلاثاء ان الشرطة الكينية اعتقلت بريطانيين اثنين قرب الحدود مع الصومال.

وقال قائد شرطة كارديف في ويلز في بيان انه quot;على اتصال مع السلطات الكينية بشأن البريطانيين اللذين اعتقلا قرب الحدود مع الصومالquot;.

واضاف ان quot;هذين الشخصين اللذين ما زال يتعين تأكيد هويتيهما رسميا يتحدران من منطقة كارديف وتم ابلاغ اسرتيهماquot;، بدون ان يضيف اي تفاصيل.

واكدت وزارة الخارجية البريطانية انها quot;على علم بتوقيف بريطانيين في كينيا في 16 تشرين الاول/اكتوبرquot;، موضحة انها قادرة على تقديم مساعدة قنصلية لهما عند الحاجة.