هنأ التلفزيون المصري صباح السبت الشعب والجيش على نجاح quot;الثورة العظيمةquot; وذلك من خلال بيان صدر في اليوم الاول على تنحي الرئيس مبارك.


القاهرة: بث التلفزيون المصري صباح السبت بيانا هنأ فيه الشعب والجيش على نجاح quot;الثورة العظيمةquot;، في اليوم الاول على تنحي الرئيس حسني مبارك عن السلطة.

وقال البيان الذي بثه التلفزيون صباح السبت ان quot;اتحاد الاذاعة والتلفزيون المصرية يهنىء الشعب المصري بثورته العظيمة التي قادها خيرة شباب مصر، ويقدم كل التحايا لقواتنا المسلحة لدورها العظيم في حماية الثورة وحفظ الوطن والمواطنينquot;

وتعهد الاتحاد بأن يكون quot;امينا في رسالتهquot;.

وقد عكف التلفزيون المصري منذ مساء الجمعة على بث الاغاني الوطنية.

من جهتها، تحدثت وكالة انباء الشرق الاوسط الرسمية المصرية عن quot;ارتياح يسود البلادquot; اثر تنحي مبارك، ونقلت وجود احتفالات في مختلف نواحي البلاد.

يأتي ذلك بعد تلقى الاعلام المصري الرسمي انتقادات شديدة على دوره في تغطية التحركات الاحتجاجية، ويبدو ان هذه الانتقادات نجحت في دفعه شيئا فشيئا الى تعديل خطابه حتى قبل سقوط النظام.

وللدلالة على عدم الثقة الذي كان سائدا بالاعلام الرسمي، رفع المتظاهرون في ميدان التحرير في الايام الماضية لافتة كتب عليها quot;الكذب الحصري على التلفزيون المصريquot;.

إلى ذلك، رحبت الصحف المصرية السبت بما فيها الاهرام والجمهورية الحكوميتان بالمرحلة الجديدة التي دشنها تنحي حسني مبارك عن الرئاسة.

وعنونت صحيفة الاهرام quot;الشعب اسقط النظام. شباب مصر اجبر مبارك على الرحيلquot;.

من جهة اخرى، وفي مقال بعنوان quot;لا لجيل الثلاثيناتquot;، انتقدت الاهرام الامين لجامعة الدول العربية عمرو موسى والرئيس السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي ونائب الرئيس السابق عمر سليمان لاعلانهم في اوقات مختلفة استعدادهم قيادة البلاد.

وقالت الاهرام ان quot;كل الوجوه التي احتلت السياسة الرسمية لسنوات سنوات عليها ان تصمت الى الابدquot;.

اما الجمهورية، فكتبت في عناوينها quot;مبارك يتنحى والجيش يحكم. انتصرت ثورة 25 يناير. القوات المسلحة تحيي مبارك على ما قدمه للبلاد حربا وسلما وتؤكد انها ليست بديلا للشرعيةquot;.

وتناولت افتتاحيتها التي حملت عنوان quot;70 مليارا؟quot; المعلومات التي تحدثت عن امتلاك مبارك واسرته سبعين مليار دولار.

وقالت الصحيفة quot;بغض النظر عن صحة هذا الامر فان شعبية مبارك التي قامت على انه quot;نصير محدودي الدخل والفقراء تحطمتquot;.

واضافت quot;الشفافية مطلوبة من الرئيس القادم، من حقنا ان نعرف ثروته قبل وبعد المنصبquot;.

والفكرة نفسها كررتها صحيفة اخبار اليوم الحكومية ايضا. وعنونت quot;ورحل مبارك. قواتنا المسلحة: انا الشعبquot;.

اما صحيفة الوفد المعارضة، فعنونت quot;انتصرت ارادة الشعب وسقط مباركquot;.

وسخرت الصحيفة من الخطاب الاخير الذي القاه مبارك. وكتبت quot;نعلم انك لم تكن طالب سلطة فلم تحكمنا الا ثلاثين عاما فقط لم نمكنك خلالها من تحقيق الديموقراطية ولم نمهلك من الوقت للوصول الى الرخاءquot;.

لكنها اشارت في المقابل الى حقه في البقاء في مصر quot;وهو حق له كمواطن لا ننازعه فيهquot;.

وفي الصحف المستقلة، عنونت المصري اليوم quot;الشعب اراد واسقط النظامquot; وquot;لو مت يا امي ما تبكيش أموت علشان بلدي تعيشquot;.

وكتبت في صفحتها الاولى quot;الفارق كبير بين ثورات الشعوب وثورات الجيوش، فالثانية (...) يمكن ان يقال عنها انها انقلاب عسكريquot; اما الثورات الشعبية فتبقى quot;خارج اطار التصنيف، وتستمد شرعيتها من الشعبquot; وحده.

اما الشروق فعنونت quot;ارفع رأسك انت مصريquot; بينما كتبت الدستور quot;اخيرا تنحىquot;.

وكتبت صحيفة نهضة مصر quot;الشعب حاصر التلفزيون وقصر الرئاسة (...) والفرحة زلزلت الميدانquot;.