عمان: قال قيادي في حزب جبهة العمل الاسلامي، الذراع السياسية للاخوان المسلمين وابرز احزاب المعارضة في الاردن، الاربعاء ان للحزب quot;شروطا ومطالب ورؤىquot; للمشاركة في لجنة الحوار الوطني.

وقال زكي بني ارشيد رئيس الدائرة السياسية في الحزب لوكالة فرانس برس quot;نحن نرى بأن مرجعية لجنة الحوار يجب ان تكون للملك وليست للحكومة لان الحكومة ليست مرجعية مناسبة لاصلاح بمثل هذا الحجمquot;.

واضاف quot;نحن نطالب بأن يتضمن جدول اعمال اللجنة اصلاحات دستورية وليس فقط الحديث عن قانون انتخاب او منظومة قوانين، كما ان الفترة الزمنية نحن نتحدث عن شهر او ستة اسابيع كحد اقصىquot;.

وتابع بني ارشيد quot;نريد ان نعرف ايضا من هم المشاركون في هذه اللجنة ومواصفاتهمquot;.

واوضح ان quot;الفرصة مناسبة جدا آلان لاصلاحات جديةquot;، مشيرا الى ان quot;مشاركتنا في الحوار تتوقف على رد الحكومة على مطالبناquot; هذه.

وقال بني ارشيد quot;اذا الحكومة استمرت في الشكل المخالف لهذه الطلبات والحديث عن ستة شهور فاننا نعتبره مضعية للوقت وهدرا للفرصةquot;، مؤكدا quot;نحن لن نشارك في مهزلة اسمها حوار او ديكور لا ينتج إصلاحا حقيقياquot;.

وقرر مجلس الوزراء الاربعاء الماضي تأليف لجنة الحوار الوطني وكلف رئيس مجلس الاعيان طاهر المصري برئاستها للتشاور مع ممثلي الاحزاب والقوى السياسية حول الاصلاح السياسي المنشود في البلاد.

وبدأت التظاهرات في الأردن في كانون الثاني/يناير احتجاجا على ارتفاع كلفة المعيشة. الا انها اخذت بعدا آخر بعد رحيل الرئيس التونسي زين العابدين بن علي في 14 من الشهر ذاته، عندما بدأ المحتجون يطالبون باصلاح سياسي وتغيير الحكومة.

واقال الملك عبد الله في الاول من شباط/فبراير الماضي رئيس الوزراء سمير الرفاعي وعين معروف البخيت بدلا عنه وتعهد باصلاحات حقيقية في البلاد.