بروكسل: أعلن رئيس البرلمان الأوروبي جيرسي بوزيك، عن نيته زيارة كل من مصر وتونس في الفترة الواقعة بين الثامن عشر والحادي والعشرين من الشهر الجاري.

وأشار بوزيك في مؤتمر صحفي عقده اليوم على هامش القمة الأوروبية في بروكسل، إلى أنه سيلتقي شخصيات حكومية في هذين البلدين بالإضافة إلى ممثلين عن المعارضة ومنظمات المجتمع المدني.

ووصف بـquot;الواضحةquot; رسالة البرلمان الأوروبي إلى شعبي البلدين، حيث quot;نريد أن ننقل لهما إستعدادنا للمساعدة في مرحلة التحول نحو الديمقراطيةquot;، حسب تعبير رئيس البرلمان الأوروبي.

وحول الوضع الليبي، عبر بوزيك عن قناعته بأن ما يرتكب في ليبيا من أعمال يرقى إلى quot;مستوى جرائم ضد الإنسانية، لا يمكن أن يفلت العقيد معمر القذافي من العقاب الدولي بعد ما إرتكبه بحق شعبهquot;، وفق تعبيره.

وعبر عن قناعته بأن الإتحاد الأوروبي بدوله ومؤسساته لا يمكن أن يبقى مكتوف الأيدي تجاه ما يحدث، فـquot;علينا بشكل رئيسي العمل من أجل تجنب حدوث كارثة إنسانية، وكذلك من أجل مساعدة الليبيين على الانتقال نحو الديمقراطيةquot;، حسب رأيه

وأشار إلى أن البرلمان الأوروبي يأمل أن تعمل الدول الأوروبية إلى اعتماد المجلس الوطني الانتقالي الليبي، كمحاور فعال لها.

وطالب بوزيك الدول العربية بالتعاون من أجل فرض منطقة حظر جوي على ليبيا، تتمتع بغطاء أممي، quot;لأن تجميد الأموال والعقوبات الحالية غير كافية، من أجل ردع القذاف عن ارتكاب العنفquot;، حسب رأيه.

يذكر أن البرلمان الأوروبي كان تبنى أمس قراراً، بأغلبية كبيرة، دعا فيه الإتحاد الأوروبي إلى الاعتراف بالمجلس الوطني الانتقالي الليبي، كممثل للمعارضة الليبية.