قال دبلوماسيون أن معظم أعضاء مجلس الأمن الدولى أعربوا الليلة الماضية عن دعمهم الكامل لجهود الوساطة الجارية التى يبذلها مجلس التعاون الخليجى لإنهاء الأزمة فى اليمن .


نيويورك: قال دبلوماسيون ان معظم اعضاء مجلس الامن الدولي اعربوا الليلة الماضية عن quot;الدعم الكاملquot; لجهود الوساطة الجارية التي تبذلها دول مجلس التعاون الخليجي لانهاء الازمة في اليمن غير ان المجلس فشل في اصدار بيان صحافي حول هذا الموضوع وذلك لان بعض الاعضاء يريدون التماس مزيد من التوجيه والتعليمات.
واستمع أعضاء المجلس الى ايجاز من نائب السكرتير العام للشؤون السياسية لين باسكو ومبعوث الامم المتحدة الخاص الى اليمن جمال بن عمر بشأن الوضع في اليمن. وهذه هي المرة الاولى التي ينظر فيها المجلس في هذا الموضوع منذ اندلاع الاحتجاجات في اليمن والتي تسعى للاطاحة بالرئيس علي عبد الله صالح قبل ثلاثة أشهر.
وصدر بيان صحافي وزعته لبنان وألمانيا اعرب فيه أعضاء المجلس عن دعمهم الكامل لدور الوساطة الذي تقوم به دول مجلس التعاون الخليجي وعن قلقهم ازاء الازمة السياسية في اليمن مطالبين الاطراف كافة بممارسة ضبط النفس والدخول في حوار سلام شامل لتحقيق التطلعات المشروعة للشعب اليمني.
وقال دبلوماسي بريطاني للصحافيين عقب اجتماع مغلق ان الفكرة من وراء هذا الاجتماع هي انه يمكن ان يعطي دفعة للعملية التي يقوم بها مجلس التعاون الخليجي والجهود المبذولة للوساطة.
واوضح انه لم يكن هناك خلاف بين اعضاء المجلس حول هذه المسالة ولكن نظرا لحساسية القضية كانت لدى عدد من الوفود بعض المخاوف حول quot;ما اذا كان ينبغي لنا أن نقول أي شيء على الاطلاقquot;.
وقال دبلوماسيون بشكل خاص ان روسيا والصين عارضتا البيان الصحافي.
وقال السفير الالماني بيتر فيتيك للصحافيين ان quot;هذه هي المرة الاولى التي يقوم فيها مجلس الامن بالنظر في الوضع في اليمن وهي خطوة أولى لكنها تعد تقدما.. وقد اعربنا عن قلقنا ازاء الوضع في اليمن الاخذ في التدهور.. وقد اعرب معظمنا في المجلس صراحة عن الدعم لجهود الوساطة التي تبذلها دول مجلس التعاون الخليجي التي بدأت امس اجتماعا مع مسؤولين في الحكومة اليمنية في ابوظبي وتخختمه اليومquot;. وقال دبلوماسي غربي للصحافيين quot;ان مشروع البيان لم يحظ باتفاقquot; مشيرا الى أن quot;هذه هي المرة الأولى التي توضع فيها اليمن على جدول الأعمال ولعل الوقت مازال مبكرا للمجلس للاتفاق على العناصر المقترحةquot;.
واضاف quot;والآن سوف يقدم الجميع تقريرا الى عاصمة بلاده حول هذه الجولة الأولى من المشاورات وبعد ذلك سنرى في مسألة وجود مجال للتوافق على أي نوع من انواع البيانات الصحافيةquot;.
ولم يتم تحديد اجتماع للمجلس بشأن هذه المسألة لبقية الاسبوع.
وشدد الدبلوماسي الغربي على أن عدم التوصل الى اتفاق لم يكن حول مضمون البيان الصحافي قائلا quot;اولئك الذين كانوا مترددين في الموافقة كانوا يقولون اساسا ان الوضع في اليمن معقد للغاية وأنه تحتاج الى دراسة متأنيةquot;. ومن جانبها قالت السفيرة الامريكية في الامم المتحدة سوزان رايس ان المجلس استمع الى ايجاز من بن عمر الذي اعرب عن quot;قلقه ازاء الوضع في اليمن لانه لا يتعلق فقط بالامن والاستقرار هناك لكنه يتعلق ايضا بالمنطقة على نطاق واسع وبالسلام والأمن الدوليينquot;.
واشارت الى ان العديد من أعضاء المجلس شددوا على أهمية وضع حد للعنف quot;وقد اعربنا ايضا عن تاييدنا لجهود دول مجلس التعاون الخليجيquot;.