باريس: نصحت وزارة الخارجية الفرنسية quot;رسمياquot; الثلاثاء الفرنسيين بعدم المشاركة في quot;اسطول الحريةquot; الثاني المتجه الى غزة حاملا مساعدات انسانية لوجود quot;مخاطر امنيةquot;.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية برنار فاليرو للصحافيين quot;بسبب المخاطر الامنية التي تواجه مثل هذا التحرك ننصح بشدة المواطنين الفرنسيين بعدم صعود السفن التي تهدف الى كسر الحصار البحري المفروض على قطاع غزةquot;.

واضاف quot;فرنسا تدعو الى ارسال المساعدات الانسانية الى غزة برا وخاصة عبر القنوات الموجودة التي وضعتها السلطات الاسرائيليةquot;.

وكانت كلود ليوستيك المتحدثة باسم حملة quot;سفينة فرنسية من اجل غزةquot; اعلنت الاثنين ان سفينة فرنسية مؤجرة ستغادر مرسيليا في نهاية حزيران/يونيو المقبل للانضمام الى quot;اسطول الحريةquot; الثاني المتجهة الى غزة بعد نحو عام من الهجوم الدامي الذي شنته فرق كوماندوس عسكرية اسرائيلية على قافلة quot;اسطول الحريةquot; الانسانية الاولى.

وفي ايار/مايو 2010 شارك فرنسيون في هذا الاسطول الاول لكن دون استئجار سفينة.

واوضحت كلود ليوستيك ان quot;العديد من النواب الفرنسيين ومن شخصيات عالم الفن والرياضة سيستقلون السفينة الفرنسيةquot; لكنها لم ترغب في كشف هوياتهم حاليا.

ومن المتوقع ان يضم الاسطول الثاني ما بين 15 الى 20 سفينة تقل ركابا من 60 جنسية وفقا للناشطة التي شددت على ان المليون ونصف المليون الذين يعيشون في قطاع غزة يعتمدون بنسبة 80% على المساعدات الدولية وان 60% منهم في حالة انعدام امن غذائي.