موسكو: بدأ القضاء الروسي الثلاثاء النظر في الاستئناف المقدم من الملياردير السابق المسجون والعدو اللدود للكرملين ميخائيل خودوركوفسكي ضد الحكم المثير للجدل الذي صدر بحقه في كانون الاول/ديسمبر ومدد حبسه ل14 عاما تنتهي في 2017 بتهمة سرقة نفط وتبييض اموال.

ومثل امام محكمة الاستئناف في موسكو خودوركوفسكي مع شريكه السابق بلاتون ليبيديف، وكلاهما مسجون منذ 2003 تنفيذا لحكم صدر بحقهما بالسجن 8 سنوات ومدد في 30 كانون الاول/ديسمبر الى 14 عاما تنتهي في 2017.

وكانت الجلسة مقررة اصلا في 17 ايار/مايو الجاري، الا انها ارجئت بسبب ظهور عناصر جديدة بحسب ما اعلن رسميا. وحضر الجلسة اليوم والدا خودوركوفسكي وزوجته اضافة الى حشد من الاعلاميين، بحسب مراسل وكالة فرانس برس.

وينظر الكثيرون الى المحاكمة الثانية التي جرت للملياردير السابق على انها كانت تصفية حساب بين الكرملين والرجل النافذ الذي وقف سابقا في وجهه ومول المعارضة. وانتقدت عواصم غربية كثيرة الحكم الذي صدر في نهايتها.

وينظر قضاة الاستئناف في ما اذا كان هناك جرم من اساسه ام لا، حيث يدفع المدانان ببراءتهما من اي جريمة، كما ينظرون في قانونية التحقيق الذي استندت اليه المحاكمة وكذلك ايضا في قانونية المحاكمة نفسها.

وكان الاستئناف الذي تقدم به خودوركوفسكي وليبيديف ضد الحكم الاول الصادر بحقهما خفض في 2005 عقوبة السجن سنة واحدة من تسع الى ثماني سنوات.