واشنطن: نبه مسؤول كبير في الخارجية الاميركية الجمعة الى ان الولايات المتحدة quot;لا تستبعد اي خيارquot; لجهة فرض عقوبات جديدة على الحكومة الفنزويلية لعلاقاتها مع ايران.

وقال المسؤول في مكتب اميركا اللاتينية في الخارجية الاميركية كيفن ويتيكر في جلسة استماع امام الكونغرس quot;لا نستبعد اي خيار والوزارة ستواصل بحث اي اجراء اضافي قد يبدو ضرورياquot;.

واضاف ان quot;الخارجية حضت فنزويلا على سلوك طريق التعاون والمسؤولية بدل الاستمرار في عزل نفسها، ونحن مستمرون في القيام بذلكquot;.

وفي اطار جهودها لاحتواء البرنامج النووي الايراني المثير للجدل عبر منع شركات في كل انحاء العالم من ممارسة انشطة مع طهران، فرضت الولايات المتحدة في 24 ايار/مايو عقوبات على الشركة النفطية الوطنية الفنزويلية.

لكن الحكومة الفنزويلية رفضت هذه العقوبات معتبرة انها quot;عمل عدائي خارج عن اطار القانون الدوليquot;.

غير ان وزير الخارجية الفنزويلي لمح الى ان بلاده لا تدرس وقف تسليم النفط الخام للولايات المتحدة.

والولايات المتحدة هي اول مستورد للنفط الفنزويلي بمعدل مليون برميل يوميا. وانتهجت فنزويلا، العضو في منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) والمنتج الاكبر في اميركا الجنوبية، سياسة تقارب مع ايران في الاعوام الاخيرة.

وخلال الجلسة نفسها امام الكونغرس قال المسؤول في الخارجية الاميركية المكلف شؤون مكافحة الارهاب دانيال بنجامين quot;بدل الوفاء بالتزاماتها الدوليةquot; فان فنزويلا quot;اختارت اقامة علاقات مع ايران وسورياquot;.