طوكيو: رفعت اليابان الاحد تحذيرها من خطر حصول تسونامي الذي اصدرته بعد زلزال قوي بلغت قوته 7,1 درجة ضرب شمال شرق الارخبيل، على ما افادت قناة التلفزيون الحكومي.

وتمت مشاهدة موجة بارتفاع 10 سم في مرافئ اوفوناتو بمقاطعة ايواتي وسوما بمقاطعة فوكوشيما، واعتبرت اجهزة الارصاد الجوية ان الخطر زال ما دفعها لرفع التحذير بعد قرابة الساعتين من الزلزال.

وتم إجلاء العاملين بمحطة فوكوشيما للطاقة النووية المعطوبة ولكن لم يكن هناك ما يشير الى وقوع اضرار اخرى بالمحطة او انباء عن وقوع اصابات على طول الساحل.

واصدرت وكالة الارصاد الجوية اليابانية تحذيرا من وقوع موجة مد ولكنها الغته بعد ذلك في اعقاب الزلزال الذي بلغت قوته 7.1 درجة ووقع في نفس المنطقة التي دمرها زلزال قوي وموجات مد عملاقة في 11 مارس اذار. وقال مسؤولون انه تم تسجيل موجة طولها عشرة سنتيمترات.

وكان 21 الف شخص قتلوا او فقدوا خلال كارثة مارس اذار التي قطعت ايضا الكهرباء عن محطة فوكوشيما النووية وتسببت في تسرب اشعاعي.

وقالت وكالة مراقبة الزلازل ان الزلزال وقع على عمق عشرة كيلومترات قبالة الساحل الشمالي الشرقي قبيل الساعة العاشرة صباحا بالتوقيت المحلي.

وذكرت هيئة الاذاعة والتلفزيون العامة اليابانية انه لم ترد انباء حتى الان عن وقوع جرحى او اضرار. وقالت شركة طوكيو اليكتريك باور انه تم نقل كل العاملين في فوكوشيما الى مناطق اكثر ارتفاعا واضافت انه لا يوجد ما يشير الى حدوث اي اضرار اخرى مباشرة في المحطة النووية حيث يناضل العاملون لبناء نظام تبريد لتحقيق استقرار المفاعلات.

وذكر معهد المسح الجيولوجي الامريكي في باديء الامر ان قوة الزلزال بلغت 7.3 درجة ولكنه عدل بعد ذلك هذا التقدير نزولا الى سبع درجات