كثيرون يشككون في الرواية الرسمية السورية حول انفجار انبوب الغاز شرقي البلاد الذي زعمت أنه نتيجة اشتعال الأعشاب اليابسة القريبة من الانبوب.


لندن: وقع ليل الثلاثاء انفجار في محافظة دير الزور شرقي سوريا نتيجة اندلاع حريق في انبوب لنقل الغاز. وقالت وكالة الانباء السورية الرسمية quot;ساناquot; ان سبب الانفجار الذي سُمع دويه في منطقة الطيانة هو اشتعال الأعشاب اليابسة القريبة من الانبوب مؤديا الى انتشار الحريق على مساحة واسعة. وقال مسؤولون سوريون ان الحادث كان بسبب عطل فني وليس عملا تخريبيا.

ولكن كثيرين شككوا في الرواية الرسمية. وقال رامي عبد الرحمن مدير المرصد السوري لحقوق الانسان ان التفسير الرسمي لسبب الحادث مستبعد بسبب توقيت الانفجار. واشار عبد الرحمن الى ان من غير المعقول ان تحترق اعشاب في الساعة الحادية عشرة ليلا وتساءل كيف يمكن للأعشاب القريبة من انبوب الغاز ان تشتعل بنفسها ، وإذا كان الحادث مجرد حريق فلماذا انتظروا حتى يوم الأربعاء للابلاغ عنه.

واعتبر عبد الرحمن ان دلالات الحادث خطيرة بصرف النظر عن الجهة التي تقف وراءه. وقال ان سكان منطقة الطيانة اتصلوا بشيخ عشيرتهم بعد سماعهم دوي الانفجار ليؤكدوا ان لا علاقة لهم بالانفجار.

ونقلت صحيفة لوس انجيليس تايمز عن الناشط السوري في واشنطن عهد الهندي ان هناك قصصا كثيرة عن الحادث ولكن لا أحد يصدق رواية الاعلام الرسمي والمسؤولين. واضاف ان النظام السوري لا يريد ان يبدو ضعيفا في هذا الوقت.

وقال المحامي والناشط السوري ياسر طبارة مدير المجلس السوري الاميركي انه إذا سُئل مَنْ المسؤول عن الانفجار quot;ستكون اجابتي انه النظام السوريquot;.

من جهة أخرى قال سوريون من اهل المنطقة ان دير الزور تعج بالشائعات التي تشير الى ان ذوي محتج معتقل قاموا بتفجير الانبوب. ونقل موقع سوريا نيوز عن مواطنين من سكان المنطقة ان أهل المعتقل طالبوا السلطات بالافراج عن ابنهم مهددين بتفجير انابيب إذا لم تستجب لمطلبهم.

وقال مراقبون ان انفجار الانبوب إذا كان عملا تخريبيا فهو يشكل منعطفا جديدا في الانتفاضة السورية التي ظلت سلمية حتى الآن.

وكانت دير الزور شهدت احتجاجات واسعة منذ الانتفاضة التي اندلعت ضد نظام الرئيس بشار الأسد في منتصف آذار/مارس الماضي. ولكن قوات الجيش بقيت خارج المدينة وكذلك خارج البو كمال المدينة الأخرى القريبة من الحدود العراقية شمال شرقي سوريا. ونقلت صحيفة نيويورك تايمز عن ناشطين ان الجيش بقي خارج دير الزور خشية ان يثير وجوده حفيظة العشائر القوية في المنطقة.