هافانا: احتفل الكوبيون السبت بعيد ميلاد فيدل كاسترو الخامس والثمانين في غياب قائد الثورة الذي غادر السلطة قبل خمس سنوات لاسباب صحية.

واشادت وسائل الاعلام الكوبية وموسيقيون وفنانون وشبان في مخيمات بعيد ميلاد quot;القائدquot;.

وشارك 22 فنانا من تسع دول في عرض quot;انشودة الوفاءquot; على مسرح كارل ماركس في هافانا حضره حوالى خمسة آلاف مدعو وكبار مسؤولي النظام الكوبي.

وعنونت صحيفة غرانما وصحيفة الشباب الكوبيتان quot;كوبا واميركا اللاتينية انشدتا فيدلquot; وquot;اميركا اللاتينية منحتنا قلبهاquot;.

وفي مقاطعة هولغين (760 كلم شرق هافانا) خيمت مجموعة من الشبان امام المنزل الذي ولد فيه فيدل كاسترو وشقيقه راوول الذي تولى السلطة خلفا لسقيقه في تموز/يوليو 2006.

ودشن نلسون دومينغيز احد اشهر الفنانين التشكيليين الكوبيين والمصور اليكس كاسترو ابن فيدل كاسترو معرضا مشتركا تحت عنوان quot;فارس الفجرquot; في نصب الشاعر والبطل الكوبي خوسيه مارتي في ساحة الثورة في هافانا.

ويمضي فيدل كاسترو وقته في القراءة وكتابة مقالات حول المشاكل العالمية تنشر في الصحف الرسمية. وهو يتابع عن كثب علاج الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز الذي يعتبره quot;وريثه السياسيquot;.

وانهى تشافيز المصاب بالسرطان، الجمعة في هافانا الجلسات الثانية من العلاج الكيميائي لمعالجة ورم تم استئصاله في 20 حزيران/يونيو الماضي.