واشنطن: اعلن المرشح الجمهوري الى الانتخابات التمهيدية الاميركية ريك بيري الاحد انه quot;من المبالغ فيهquot; ان تلاحق ادارة اوباما جنائيا العسكريين الاربعة من المارينز الذين ظهروا على شريط فيديو وهم يتبولون على جثث افغان.
وصرح حاكم تكساس لقناة سي.ان.ان، ان quot;هؤلاء الصبية ارتكبوا خطا، لا شك في ذلك، لكن تفكير الادارة في ملاحقتهم جنائيا سيكون امرا مبالغا فيهquot;.

واظهر شريط الفيديو اربعة جنود اميركيين وهم يتبولون جذلين على ثلاث جثث كساها الدم لافغان، مع وعيهم بانه يجري تصويرهم. واثارت هذه الصور التي انتشرت بشكل واسع ابرز المسؤولين الاميركيين السياسيين والعسكريين الذين اعربوا عن صدمتهم ازاء هذه الفعلة quot;المؤسفةquot;، بحسب عبارات وزير الدفاع ليون بانيتا الذي وعد باجراء quot;تحقيق فوري ومعمقquot; في الامر.
وانتقد ريك بيري، وهو طيار سابق في سلاح الجو الاميركي، ما قال ان ادارة اوباما تبديه من quot;احتقار للجيشquot; وقال quot;هل ارتكب (اولئك المارينز) خطا؟ تماما. وهل يجب توبيخهم ومعاقبتهم كما ينبغي؟ نعم، لكن ملاحقتهم كما لو كان عملا يعاقب عليه جنائيا اظن انها رسالة خاطئةquot;.

واستذكر ان الجنرال الاميركي جورج باتون بال في نهر الرين عندما دخلت قواته المانيا النازية وquot;رغم ان ليس هناك صورة فان (رئيس الوزراء البريطاني وينستون) تشرشل، فعل نفس الشيء على خط سيغفريدquot; (خط الدفاع الالماني.
لكن المرشح الجمهوري السابق الى الانتخابات الرئاسية جون ماكين اعرب عن اختلافه مع بيري مؤكدا ان اجراء quot;تحقيق شامل وكامل سيكون امرا مناسبا تماماquot;.
وقال السناتور ماكين ان quot;ما يبعث المارينز على الافتخار هو عدم الهبوط الى مستوى العدوquot; مؤكدا ان هذا الحادث quot;يحزنهquot; لانه ينال quot;من سمعة وصورةquot; المارينز.