صنعاء: افادت مصادر قبلية عن سقوط ثلاثة قتلى يشتبه في انتمائهم الى تنظيم القاعدة الاحد في غارات شنتها طائرات بدون طيار، اميركية على الارجح، على شمال اليمن.

وصرح مصدر قبلي لفرانس برس ان quot;ثلاثة عناصر من القاعدة قتلوا في ثلاث غارات طائرات بدون طيار في محافظة صعدةquot; موضحا ان الغارات quot;استهدفت وادي آل ابو جبارةquot; التي تبعد 250 كلم شمال صنعاء والمعروفة بانها من معاقل التنظيم.

كما اعلن مصدر اخر لفرانس برس ردا على استفسار بهذا الخصوص ان هذه الحصيلة quot;مؤقتةquot; لان الغارات استهدفت ثلاث مناطق مختلفة في صعدة التي تعتبر ايضا معقلا للتمرد الحوثي.

واضاف ان quot;الحوثيين يبدون تذمرا منذ قرابة ثلاثة او اربعة اشهر بسبب تحليق طائرات اميركية من دون طيار فوق مناطقهمquot;.

كما اكد quot;انها المرة الاولى التي تشن فيها طائرات من دون طيار غارة في محافظة صعدةquot;.

وتشن الولايات المتحدة، الجهة الوحيدة التي لديها طائرات من هذا النوع، غارات منذ عدة اشهر تستهدف تنظيم quot;قاعدة الجهاد في جزيرة العربquot; في جنوب اليمن وجنوبه الشرقي.

واواخر ايلول/سبتمبر الماضي، اقر الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي باهمية الدعم العسكري الاميركي عبر quot;استخدام طائرات من دون طيار تسمح بالاستهداف دون هامش من الخطأquot;.

وكانت القاعدة استغلت ضعف السلطة المركزية خلال الانتفاضة الشعبية التي افضت الى تنحي الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح لتعزيز سيطرتها على شرق البلاد وجنوبها.

وبعد طردهم من محافظة ابين في حزيران/يونيو الفائت، تحصن مقاتلو التنظيم في المناطق الجبلية في جنوب اليمن وشرقه وكثفوا هجماتهم على مسؤولين امنيين في هذه المنطقة.