وجّه أمير الكويت خطابًا للمعارضة قائلاً: quot;إنني على يقين بأنكم جميعًا ترفضون وبشكل قاطع تلك التجمعات غير القانونية وما صاحبها من اصرار غريب على مخالفة القانون وتعريض أمن البلاد واستقرارها للخطرquot;.


الكويت: انتقد امير الكويت الشيخ صباح الاحمد الصباح في خطاب بثه التلفزيون الاثنين المعارضة الكويتية بسبب اقامتها تجمعات quot;غير قانونيةquot; أدت الى اعمال عنف، داعيًا الى الحوار لحل الخلافات حول تعديل قانون الانتخابات.

وقال quot;إنني على يقين بأنكم جميعًا ترفضون وبشكل قاطع تلك التجمعات غير القانونية وما صاحبها من اصرار غريب على مخالفة القانون وتعريض أمن البلاد واستقرارها للخطرquot;.

واضاف quot;وقد شهدنا الحوادث والمظاهر المؤسفة التي شابت هذه التجمعات الفوضوية وكلنا يدرك بأن في مثل هذه التجمعات كثيرًا ما يفلت زمام الأمور فيها بفعل الحماس والانفعال وتسهل فيها اثارة الفتن والفوضى وهو ما يبرر دعوة الكثير من المخلصين الى ايقافهاquot;.

وفي اشارة الى ثلاث تظاهرات احتجاجية ضخمة نظمتها المعارضة خلال الاسبوعين الماضيين، تساءل امير الكويت quot;ماذا كان يضير منظمي تلك التجمعات في طلب ترخيص رسمي وفق القانون؟quot;

وتأتي انتقادات الشيخ الصباح بعد أن اعلنت المعارضة نيتها تنظيم تظاهرة حاشدة جديدة رغم القوة التي واجهت بها الشرطة الاحتجاجات السابقة والتي أدت الى اصابة نحو 150 متظاهرًا و24 من رجال الشرطة.

وترفض المعارضة التي تضم اسلاميين وقوميين وليبراليين تعديل نظام الانتخاب الذي امر به امير الكويت الشهر الفائت، فضلاً عن الدعوة لانتخابات جديدة في الاول من كانون الاول/ديسمبر.

وقررت جميع اطياف المعارضة مقاطعة الانتخابات في ظل التعديل الجديد الذي يرى المعارضون أنه يهدف الى المجيء ببرلمان موالٍ للحكومة.

وحذر الامير في خطابه المعارضة من أنها لن تحقق اهدافها من خلال التهديدات والتحديات، وقال إن quot;استخدام لغة التهديد والتخوين والتحدي لا يمكن أن يكون سبيلاً لتحقيق المطالب السياسيةquot;.

واكد أنه quot;لا بديل عن الحوار الاخوي البناء في ظل مناخ عامر بالنوايا الحسنة والهدوء والتوافق للتوصل الى أفضل الحلولquot;.

وقال الشيخ الصباح إن العديد من دول مجلس التعاون الخليجي اتصلت به quot;واكدت تضامنها الكامل مع الكويت واستعدادها لتقديم كل الامكانات للحفاظ على أمنها واستقرارهاquot;.

وكانت شرطة مكافحة الشغب استخدمت الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية لتفريق آلاف من المتظاهرين من المعارضة الاحد. وذكرت مصادر طبية أن 18 متظاهراً وثمانية من رجال الشرطة اصيبوا بجروح طفيفة.