قذيفة quot;فجر 5quot; التي أطلقتها كتائب القسام على إسرائيل وبلغ مداها تل أبيب، تلقاها حزب الله في 2006 من الإيرانيين، وهي من عيار 333 ملم ويبلغ طولها اكثر من ستة امتار ويستخدمها الجيش الايراني.


لندن: قذيفة فجر-5 التي أطلق إحداها الخميس الجناح العسكري للجهاد الاسلامي وسقطت قرب تل أبيب، هي من صنع ايراني ويبلغ مداها 75 كلم مقابل 15 كلم بالنسبة إلى قذيفة القسام، بحسب خبراء.

وتزن قذيفة فجر-5 ما قدره 915 كلغ (مع شحنتها من المتفجرات 90 كلغ) ويمكن اطلاقها من منصة ذات اربع فتحات مثبتة على سيارة، بحسب المعطيات الفنية التي نشرها المركز الاميركي لأبحاث الدفاع والاستخبارات (اي اتش اس جاين).

وهذه القذائف التي صممتها شركة صناعات الفضاء الايرانية، تصنعها شركة صناعات شهيد باقري في طهران، بحسب المصدر ذاته.

وبحسب المركز، فانه يشتبه في ان حزب الله تلقى في 2006 قذائف بعيدة المدى يطلق عليها خيبر-1 والتي يمكن ان تكون هي ذاتها فجر-5. وهي من عيار 333 ملم ويبلغ طولها اكثر من ستة امتار (6,485 امتار) ويستخدمها الجيش الايراني.

واوضح دوغلاس باري الخبير العسكري لدى المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية لوكالة فرانس برس quot;ان القذائف من فصيلة القسام (ومنها انواع متعددة) هي من تصميم بدائي تقريبا واصغر حجما بكثير من قذائف فجر-5 ومداها اقل بكثيرquot;.

واضاف quot;عادة ما تعتبر قذيفة القسام-1 ذات مدى اقصاه اربعة كلم والقسام-2 عشرة كلم والقسام-3 نحو 13 كلمquot;. ويبلغ وزن راس القذيفة بين كيلوغرام واحد وعشرة كلغ، اما راس قذيفة فجر-5 فيبلغ وزنها 175 كلغ.

وتابع quot;قذيفة فجر-3 يبلغ مداها ما يفوق 40 كلم اما قذيفة فجر-5 فيزيد مداها عن 70 كلمquot;.

واوضح الخبير quot;ليس لدى اي من هذه القذائف نظام توجيه نهائيquot; مشيرا الى انها quot;جميعها تنقصها الدقةquot;.

كما اوضح غاريث جينينغز من المركز الاميركي للبحث حول الدفاع والاستخبارات quot;انه بسبب ذلك نفرق بين القذائف والصواريخ، حيث ان هذه الاخيرة مزودة بنظام توجيهquot;.