دبي: قال متحدث باسم الاسطول الخامس الاميركي لوكالة الأنباء الفرنسية الثلاثاء ان الاسطول لم يفقد اي طائرة من دون طيار في الخليج، وذلك بعد ان اعلن الحرس الثوري الايراني انه انزل طائرة استطلاع اميركية في المجال الجوي الايراني فوق مياه الخليج.

وقال المتحدث جيسون سالاتا ان quot;جميع الطائرات من دون طيار العاملة هنا موجودة لديناquot;. واضاف quot;لم نفقد شيئا طوال اشهر مضتquot; في المنطقة التي يغطيها الاسطول الاميركي الخامس الممتدة من الخليج الى منطقة القرن الافريقي.

وبحسب سالاتا، فان quot;عملياتنا في الخليج تتوافق مع القانون الدوليquot; نافيا ضمنا قيام طائرات اميركية بانتهاك الحدود الايرانية. واعلن الحرس الثوري الايراني في بيان وزعه في وقت سابق الثلاثاء ان ايران قامت بانزال طائرة استطلاع اميركية بدون طيار في مجالها الجوي فوق مياه الخليج.

واوضح بيان الحرس الثوري الذي بثه موقعه quot;سباه نيوز.ارquot; ان quot;طائرة اميركية بدون طيار كانت تحلق فوق منطقة الخليج الفارسي بهدف رصد وجمع معلومات (...) تم اقتناصها في الايام الاخيرة بفضل منظومة المراقبة التي تستخدمها القوات البحرية للحرس الثوري فور دخولها المجال الجويquot; الايراني.

ولم يحدد بيان الحرس الثوري، قوات النخبة في القوات الايرانية، اين وفي اي ظروف جرت عملية quot;السيطرةquot; هذه.

ويأتي الاعلان عن السيطرة على الطائرة الاميركية بدون طيار بعد سنة بالضبط على اعتراض طائرة ار كيو-170 سنتينل بدون طيار للمسافات البعيدة وعلى ارتفاع شاهق وارغامها على الهبوط بهدوء بينما كانت تقوم بمهمة تجسس فوق شرق ايران، في الرابع من كانون الاول/ديسمبر 2011.