دمشق: دعا وزير الخارجية السوري وليد المعلم السبت مسؤولة العمليات الانسانية في الامم المتحدة فاليري اموس التي تزور دمشق، الى التدخل لرفع العقوبات المفروضة على سوريا.

وابلغ المعلم اموس كما نقلت عنه وكالة الانباء السورية الرسمية سانا ان quot;العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة ودول الاتحاد الاوروبي على سوريا هي المسؤولة عن معاناة المواطنين السوريينquot;، مطالبا بان quot;تقوم الامم المتحدة بادانة هذه العقوبات وبان تطالب الدول بالغائهاquot;.

كما حض اموس على quot;ان يمتد تعاون الامم المتحدة الى مجالات اعادة ترميم وبناء ما دمرته المجموعات الارهابية المسلحة من بنى تحتية ومشافquot; في سوريا التي تشهد منذ اذار/مارس 2011 حركة احتجاجية مناهضة للنظام السوري تحولت نزاعا مسلحا.

واكد المعلم quot;رغبة الحكومة السورية في التنسيق مع الامم المتحدة لايصال المساعدات الانسانية الى مستحقيها ممن لحق بهم الضرر جراء اعتداءات المجموعات الارهابية المسلحة على الممتلكات العامة والخاصةquot;.

من جانبها، اكدت اموس ان quot;مكتبها فى دمشق سيستمر في تقديم المساعدات الانسانية بالتنسيق مع الحكومة السوريةquot;، وفق المصدر نفسه.

وبسبب تدهور الوضع الامني في سوريا، قررت الامم المتحدة في بداية كانون الاول/ديسمبر تعليق عملياتها في هذا البلد وسحب طاقمها الدولي quot;غير الاساسيquot; مع ابقاء وجودها عبر طاقم محلي.

ومنذ اذار/مارس 2011، فرض الاتحاد الاوروبي 19 رزمة من العقوبات التجارية والمالية طاولت خصوصا شخصيات قريبة من النظام السوري وشركات او ادارات، اضافة الى حظر على النفط والاسلحة.