دبي: اطلقت السلطات البحرينية كنديا كان حكم عليه بالسجن خمس سنوات لمشاركته في اضطرابات العام الماضي في البحرين، لاسباب صحية خصوصا حسب ما اعلن محاميه في حين تحدثت المعارضة عن اطلاق سراح متظاهرة بحرينية.

وقال المحامي محسن العلوي انه نزولا عند طلب الدفاع، اصدر رئيس محكمة الاستئناف قرارا الاثنين بquot;اطلاق سراح ناصر الراس الذي يعاني من مشاكل في القلب لاسباب صحية ولكن ايضا لانه كان سيطلق سراحه خلال الجلسة المقبلة المقررة في 16 شباط/فبرايرquot;.

وفي الاول من شباط/فبراير دعت اوتاوا السلطات البحرينية الى اطلاق مواطنها لاسباب انسانية quot;كي يتمكن من تلقي العناية الطبية التي لا يحصل عليها في السجنquot;.

وناصر الراس هو من ضمن مجموعة شيعية حكم على اعضائها في تشرين الاول/اكتوبر الماضي بالسجن لمدة خمس سنوات لمشاركتهم في مظاهرات ضد الحكومة.

وكان الراس الذي يبلغ من العمر حوالى الثلاثين ويعمل مهندسا في الكويت، قد توجه الى البحرين مطلع اذار/مارس 2011 لزيارة افراد عائلته. وقد اعتقل في المطار خلال مغادرته البلاد وسجن لمدة شهر في سجن القلعة. واكد انه تعرض للضرب.

واضاف المحامي العلوي ان المتهمين ال13 الاخرين اطلق سراحهم في محكمة الاستئناف موضحا ان هذا الحكم لم يطبق على موكله quot;لعدم حضوره الجلسةquot;.

واشار الى انه كان يتوقع ان يطلق سراحه في 16 شباط/فبراير مشيرا الى انه مع ذلك لا يمكنه مغادرة البحرين لان السلطات صادرت جواز سفره.

ومن جهة اخرى، اعلنت حركة الوفاق الشيعية على موقعها على الفيسبوك ان السلطات البحرينية افرجت عن المتظاهرة فضيلة المبارك مساء الاثنين بعد اكثر من 10 اشهر في السجن وبعد اسبوع على تأكيد محكمة التمييز عقوبة السجن بحقها لمدة 18 شهرا لاستماعها الى اغنيات quot;ثوريةquot;.

ومن ناحيته، قال الناشط في حقوق الانسان يوسف المحافضة انه ليس واضحا ما اذا كانت فضيلة المبارك قد استفادت من عفو.