بروكسل: ندد الاتحاد الأوروبي الاثنين بقيام السلطات الماليزية بترحيل الكاتب السعودي المتهم بالردة حمزة كاشغري الذي اعتقل فور وصوله الى المملكة، وتعهد الاتخاذ باخذ quot;كل التدابير المناسبةquot; لصالحه.

وقالت مايا كوسيانتيتش المتحدثة باسم وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون quot;خاب ظننا بشكل كبير عندما علمنا بان السلطات الماليزية رحلت السيد كاشغريquot;.

واضافت ان quot;الاتحاد الاوروبي سيستمر باخذ كل التدابير المناسبة بهدف التوصل الى نهاية ايجابية لقضية السيد كاشغريquot; دون تحديد هذه التدابير او الاشارة بشكل واضح الى السعودية.
ونددت المتحدثة بشكل خاص quot;بعدم حصول كاشغري كما يبدو على محام وعدم منحه فرصة الطعن بقرار ترحيله بحسب المعايير المعتمدة دولياquot;.

ويواجه كاشغري امكانية الاعدام في السعودية بتهمة الردة.

وأعلنت صحف سعودية اليوم الاثنين اعتقال كاشغري فور وصوله مرحلا من ماليزيا الى الرياض ليل امس الاحد على خلفية رسائل نشرها عبر تويتر اعتبرت مسيئة للنبي محمد والذات الالهية.

وكان مسؤول ماليزي اكد لوكالة فرانس برس ان كاشغري غادر هذا البلد بحراسة مسؤولين سعوديين.

وفر الكاتب والمدون الشاب من السعودية بعد ان اطلقت quot;تغريداتهquot; على تويتر جدلا واسعا في البلاد فيما اعتبره كبار رجال الدين مرتدا وكافرا.

واطلقت دعوات عبر مواقع التواصل الاجتماعي الى اعدامه.

ونسب الى كاشغري عدد من الرسائل عبر تويتر تشبه الخواطر واعتبرت مسيئة جدا للنبي محمد. كما نسبت اليه رسائل اخرى تناولت الذات الالهية.

ومن هذه الرسائل quot;نيتشه قال مرة ان قدرة الاله على البقاء ستكون محدودة لولا وجود الحمقى (...) ماذا سيقول لو رأى الهيئةquot; في اشارة الى هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر (المطاوعة) في السعودية.

وكتب كاشغري الذي كان يعمل في صحيفة البلاد بمناسبة عيد المولد النبوي الذي لا تحتفل به المملكة quot;في يوم مولدك لن انحني لك، لن اقبل يديك، ساصافحك مصافحة الند للند، وابتسم لك كما تبتسم لي واتحدث معك كصديق فحسبquot;.

لكن الردود الغاضبة ارغمته على تقديم اعتذار قائلا quot;يزعمون انني تطاولت عليك وانا الذي استحضرك دائما كقدوة (...) والله لم اكتب ما كتبت الا بدافع الحب للنبي الاكرم لكنني اخطأت واتمنى ان يغفر الله خطئي، وان يسامحني كل من شعر بالاساءةquot;.

واعتبرت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والافتاء السعودية الذي يرأسها مفتي المملكة عبدالعزيز ال الشيخ ان كاشغري quot;كافرquot; وquot;مرتدquot; يجب محاكمته.

لكن رجال دين بارزين ايضا دعوا الى تقبل توبة كشغري.