القدس: تظاهر مئات الفلسطينيين الجمعة في الخليل للمطالبة بفتح شارع رئيسي في المدينة بعد ان اغلقه الجيش الاسرائيلي لنحو 18 عاما لاسباب امنية.

وافاد مراسل لفرانس برس ان نحو 500 شخص شاركوا في التظاهرة باتجاه شارع الشهداء يحملون اعلاما فلسطينية ولافتات تدعو الى quot;انهاء الابارتهايد (نظام الفصل العنصري)quot;.

واشار المراسل الى ان الجيش الاسرائيلي اوقف المتظاهرين وفرق التظاهرة باستخدام الغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت بالاضافة الى استخدام جهاز quot;الظربانquot; الذي يقذف المياه العادمة ذات الرائحة الكريهة على المتظاهرين.

وقال عيسى عمرو منسق quot;تجمع شباب ضد الاستيطانquot; واحد المنظمين للتظاهرة لوكالة فرانس برس quot;تاتي هذه المظاهرة ضمن حملة دولية لفتح شارع الشهداء وهو الطريق الرئيسي للحرم الايراهيمي وفتح العديد من البيوت والمحلات المغلقة في قلب المدينةquot;.

ومن جهته قال متحدث باسم الجيش الاسرائيلي لفرانس برس انه quot;وقعت حادثتا شغب غير قانونيتين في الخليل واشعلت اطارات سيارات والقيت حجارة على الجنود الذين استخدموا وسائل مكافحة الشغب للتفريقquot;.

وتابع quot;تم اعتقال اربعة اشخاص وتم تسليمهم الى عهدة الشرطة الاسرائيليةquot;.

واصيب العديد من المتظاهرين ومن بينهم عضو الكنيست العربي محمد بركة الذي اصيب برجله من قنبلة صوتية بحسب شهود وبيان صادر عن مكتبه.

وقال منظمو التظاهرة في بيان انهم ارادوا ان يكون 25 من شباط/فبراير quot;كيوم دولي للنضال من اجل اعادة فتح شارع الشهداءquot;.

واغلق شارع الشهداء بشكل جزئي امام الفلسطينيين عقب مجزرة قام بها المستوطن اليهودي المتطرف باروخ غولدشتاين في 25 شباط/فبراير عام 1994 عندما اطلق النار على مصلين مسلمين مما ادى الى مقتل 29 منهم.

واغلق الجيش الشارع بشكل تام بعد ذلك بستة اعوام عقب اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية في ايلول/سبتمبر 2000 واعلنه الجيش quot;منطقة عسكرية مغلقةquot;.