الرياض: أكد مصدر مسؤول بوزارة الدفاع السعودية أن المسؤولون في سفارة جمهوية إيران الإسلامية بالرياض تقدموا بطلب رسمي بتاريخ 18 محرم الماضي وعن طريق القنوات الرسمية بطلب السماح بعبور ورسو سفينتي / kharg - naghdi / وطائرة مروحية تابعة للقوات البحرية الإيرانية في ميناء جدة الإسلامي خلال الفترة من 1 - 7 فبراير الماضيوذلك ضمن جولة تدريبية لطلاب البحرية الإيرانية في إطار ما وصفه بالزيارات الودية وتمت الموافقة لهم على ذلك.

السفينة naghdi

وأوضح المصدر quot;نظرا لما أثاره هذا الخبر من استفسارات ورغبة في إيضاح الخبر لمنع الاجتهادات فإن المسؤولون في السفارة نفسها عادوا وتقدموا بطلب إحلال السفن (بندر عباس / مدمرة الوند / مدمرة البر) وطائرة عمودية وذلك للرسو في ميناء جدة الإسلامي خلال الفترة ذاتها حيث ستكون بمثابة وحدات بديلة للسفينتين / kharg - naghdi / للمهمة نفسها وهي جولة تدريبية لطلاب البحرية الإيرانيةquot;.
ونوه المصدر quot;وليس كما صرح به قائد القوات البحرية الإيرانية الأدميرال حبيب الله سياري أن الهدف من هذه الزيارة هو التواصل مع دول المنطقة ومواجهة التخويف من إيران وأن ذلك مؤشر على عزة واقتدار بلاده في المياه الحرة والموانئ الأجنبيةquot;.
وقال المصدر إن هذه الموافقات تأتي ضمن تقاليد عريقة للقوات البحرية في دول العالم بالموافقة على المرور والرسو ضمن الأعراف الدولية.
وأشار المصدر إلى أن وزارة الدفاع حينما توافق على هذا الإجراء إنما يأتي انطلاقا من حرص المملكة العربية السعودية الشديد على إدامة علاقات الصداقة مع كافة الدول الشقيقة والصديقة وعلى مبدأ حسن النوايا وبمختلف السبل لتنمية تلك العلاقات القائمة على الود والاحترام والثقة المتبادلة بحسب قوله.
وكانت وسائل الإعلام مختلفة تناقلت مؤخرا بأن سفنا حربية إيرانية قد رست في ميناء جدة الإسلامي في طريقها إلى ميناء طرطوس بالجمهورية العربية السورية .