القدس: اعربت منظمة quot;مراسلون بلا حدودquot; الجمعة عن quot;صدمتها الشديدةquot; لاغلاق قناتي تلفزيون فلسطينيتين من قبل الجيش الاسرائيلي هذا الاسبوع في رام الله بالضفة الغربية المحتلة.

وقالت المنظمة في بيان ان quot;هذه الاعمال التعسفية وغير المشروعة تسهم من جديد في تخويف وسائل الاعلام والعاملين في الاعلام الفلسطيني الذين يتعرضون لهجمات متكررة من الجيش الاسرائيليquot;.

وكان الجيش الاسرائيلي اقتحم فجر الاربعاء مقري تلفزيوني وطن والقدس التربوي المحليين في رام الله وصادر ما بهما من ادوات بث رئيسية.

واوضح الجيش ان اغلاق هاتين القناتين، الموجودتين في منطقة خاضعة لسيطرة السلطة الفلسطينية، جاء بناء على طلب من وزارة الاتصالات الاسرائيلية مؤكدا انهما كانتا تبثان بصورة غير مشروعة.

وقالت متحدثة عسكرية اسرائيلية ان هاتين quot;القناتين تقومان بعمليات قرصنةquot; وتشوشان على بث شبكات اخرى شرعية وعلى الاتصالات الجوية في مطار بن غوريون الدولي في تل ابيب.

لكن وزير الاتصالات الفلسطيني مشهور ابو دقة اكد ان هاتين القناتين مسجلتان في الاتحاد الدولي للاتصالات وتبثان بطريقة قانونية، معتبرا انه من المستحيل ان تؤثرا على الاتصالات الجوية بسبب بعدهما عن مطار بن غوريون.

كما اعربت فرنسا عن quot;اسفهاquot; لاغلاق القناتين اللتين تبثان من منطقة خاضعة لاشراف السلطة الفلسطينية، وطلبت من اسرائيل العودة عن هذا القرار.

وقال برنار فاليرو المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية ان quot;فرنسا تذكر بتمسكها باحترام صلاحيات السلطة الفلسطينية في المناطق الخاضعة لسيطرتها. نحن حريصون جدا على عدم التعرض لحرية التعبير والاعلامquot;.

واعرب عن القلق لوجود quot;علاقات تعاون مع هاتين الوسيلتين الاعلاميتين عبر قناة فرانس انترناسيونالquot;، موضحا ان هذه القناة تعاونت مع تلفزيون الوطن لاعداد برامج تربوية مخصصة للشبان.