ترتسم في الأفق معالم معركة جديدة بين الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة وإسرائيل وذلك اثر تجدد موجة تبادل القصف التي جاءت بعد اغتيال زهير القيسي الامين العام للجان المقاومة الشعبية الى جانب قيادي آخر، ورد نشطاء فلسطينيون بإطلاق رشقات من القذائف على المناطق الإسرائيلية.

فلسطيني يبكي في المستشفى بعد مقتل الأمين العام للجان المقاومة الشعبية

غزة:أعلن الجيش الإسرائيلي الليلة عن إصابة ثلاثة إسرائيليين بجراح متفاوتة جرّاء سقوط صواريخ فلسطينية على بلدات ومدن جنوبي اسرائيل.

وأبلغ متحدث باسم الجيش الاذاعة الاسرائيلية أن العديد من الصواريخ الفلسطينية سقطت في المجلس الاقليمي (اشكول) في النقب الغربي ما ادى الى اصابة ثلاثة اشخاص.

ووصف المتحدث حالة احد المصابين بالخطيرة في حين كانت اصابة الثاني متوسطة اما الثالث فقد اصيب اصابة طفيفة.

وكانت (الوية الناصر صلاح الدين) الجناح العسكري للجان المقاومة الشعبية و(سرايا القدس) الجناح العسكري لحركة الجهاد الاسلامي في فلسطين اعلنتا مسؤوليتهما الليلة عن قصف بلدات ومدن في جنوبي اسرائيل بالصواريخ.

واكد الجناحان في بيانات منفصلة وزعت الليلة ان عمليات القصف هذه تأتي ردا على اغتيال الامين العام للجان المقاومة الشعبية الشيخ زهير القيسي والقائد الاسير المحرر المبعد من الضفة الغربية لقطاع غزة محمود حنني.

وقالت الالوية quot;انها قصفت مغتصبة (عزاتا) بصاروخ ومدينة (عسقلان) بثلاثة صواريخ وبلدة (مفتاحيم) بصاروخ (غراد) وبلدة (سديروت) بصاروخ.

من جهتها قالت (سرايا القدس) ان مقاوميها قصفوا مدينة (عسقلان) بثلاثة صواريخ من طراز (قدس) ومدينة (بئر السبع) بصاروخين من طراز (غراد) وبلدة (كفار عزا) باربعة صواريخ من طراز (قدس).

واعترف الجيش الإسرائيلي بسقوط العديد من الصواريخ الفلسطينية على المدن والبلدات في جنوب اسرائيل.

وقال متحدث باسم الجيش للاذاعة الاسرائيلية العامة الليلة ان ثلاثة صواريخ من طراز (غراد) اطلقت من شمالي قطاع غزة على مدينة (اسدود) زاعما ان منظومة (القبة الحديدية) استطاعت التصدي لاثنين من الصواريخ في حين سقط الثالث في بلدة (جان يفنا).

وجرح خمسة فلسطينيين فجر السبت وصفت جروح احدهم بانها quot;بالغة الخطورةquot; في غارة جوية إسرائيلية استهدفت سيارة في مدينة دير البلح وسط قطاع غزة وفقا لمصادر طبية.

وقال ادهم ابو سلمية المتحدث باسم لجنة الاسعاف والطوارئ في وزارة الصحة التابعة لحكومة حماس quot;اصابة خمسة مواطنين واحدة منها حالتها بالغة الخطورة والباقي متوسطة في قصف سيارة مدنية على شارع صلاح الدين بدير البلحquot;.

وقتل ناشطان فلسطينيان ليل الجمعة السبت في غارة جوية اسرائيلية جديدة على بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة، ما يرفع عدد القتلى الفلسطينيين الى عشرة منذ مساء الجمعة وفقا لمصادر طبية فلسطينية.

وقال ادهم ابو سلمية المتحدث باسم لجنة الاسعاف والطوارئ في وزارة الصحة التابعة لحكومة حماس عن سقوط quot;شهيدين في قصف صهيوني على شارع ابو حطبية في بيت لاهياquot;.

وقالت سرايا القدس الجناح المسلح لحركة الجهاد الاسلامي انها quot;تزف شهيديها محمد مغاري ومحمود نجم اللذين ارتقيا في قصف صهيوني استهدفهما شمال قطاع غزةquot;.

وبهذا يرتفع الى عشرة عدد القتلى الفلسطينيين منذ عصر الجمعة اضافة الى اصابة اكثر من عشرة اخرين بجروح وفقا للمصدر نفسه.

واعلنت السرايا في بيان صحافي quot;مسؤوليتها عن قصف أهداف صهيونية ب1 8 صاروخ غراد و20 صاروخ قدس و3 صواريخ 107 و3 قذائف هاونquot;.

على صعيد متصل اصيب فلسطينيان الليلة في غارة اسرائيلية على منزل في حي التفاح شرق مدينة غزة في غارة شنتها طائرة استطلاع اسرائيلية على منزل احد المواطنين.

وقد تم نقل نقل المصابين الاثنين الى مستشفى الشفاء في غزة لتلقي العلاج ووصفت اصابتهما بالمتفاوتة.

وقتل فلسطيني في غارة اسرائيلية على شرق غزة ليل الجمعة، ما يرفع عدد القتلى الفلسطينين اليوم الى ستة بحسب مصادر طبية فلسطينية.

واعلن ادهم ابو سلمية المتحدث باسم لجنة الاسعاف والطوارئ في وزارة الصحة التابعة لحكومة حماس عن quot;استشهاد مواطن بعد استهدافه من قبل الاحتلال شرق غزةquot;. واوضح ابو سلمية انه بذلك يرتفع الى ستة عدد القتلى الذين سقطوا منذ ظهر الجمعة.

والتوتر جاء أساساً بعدما اغتالت إسرائيل زهير القيسي الامين العام للجان المقاومة الشعبية الى جانب قيادي آخر في هذا التنظيم خلال غارة جوية استهدفت سيارة مدنية في حي تل الهوى غرب مدينة غزة، واسفرت ايضا عن اصابة شخص ثالث بجروح خطيرة وفقا لمصادر طبية فلسطينية وللجان.

واكدت الوية الناصر صلاح الدين وهي الجناح المسلح للجان المقاومة في بيان صحافي مقتضب quot;استشهاد الامين العام الشيخ زهير القيسي (ابو ابراهيم) والقيادي محمود حنني (وهو مبعد من مدينة نابلس في الضفة الغربية الى قطاع غزة)quot;، وتوعدت اسرائيل quot;برد مزلزلquot;.

وبعد ساعات قليلة من هذه الغارة، قتل ثلاثة ناشطين من سرايا القدس، وهي الجناح المسلح لحركة الجهاد الاسلامي، في غارة جوية اسرائيلية جديدة على حي الشجاعية شرق مدينة غزة، وفقا لمصادر طبية فلسطينية وللسرايا.

واعلن ابو سلمية quot;وصول شهيدين اشلاء الى مستشفى الشفا جراء قصف اسرائيلي شرق الشجاعيةquot;.

وفي وقت لاحق اعلن ابو سلمية العثور على جثة قتيل اخر في هذه الغارة.

بدورها اعلنت سرايا القدس انها quot;تحتسب عند الله شهيديها المجاهدين عبيد الغرابلي ومحمد حرارة اللذين ارتقيا في قصف صهيوني شرق غزةquot;.

ثم اعلنت السرايا في بيان اخر انها quot;تحتسب عند الله شهيدها حازم قريقع الذي ارتقى في القصف الصهيوني شرق غزةquot;.

وشنت المقاتلات الحربية الاسرائيلية غارة ثالثة على حي الزيتون شرق مدينة غزة دون ان تسفر عن وقوع اصابات بحسب ابو سلمية.

وليل الجمعة اصيب مواطنان اثنان بجروح وصفت ب quot;المتوسطةquot; في غارة رابعة شنتها هذه المقاتلات على منزل في حي التفاح شرق مدينة غزة بحسب ابو سلمية.

وبررت اسرائيل استهداف القيسي بانه quot;كان احد القيادات التي خططت وقامت بتمويل وتوجيهquot; الهجمات الدامية التي شنت من سيناء المصرية على حدود جنوب اسرائيل في اب/اغسطس الماضي، وفقا لبيان اصدره الجيش الاسرائيلي.

وفي تلك الحادثة نفذ مسلحون سلسلة هجمات على حافلات وسيارات اسرائيلية على الطريق 12، الذي يمتد على طول الشريط الحدودي مع مصر على بعد حوالى 20 كيلومترا إلى الشمال من منتجع ايلات على البحر الاحمر.

وحصل تبادل لإطلاق النار على مدى عدة ساعات، ما ادى الى سقوط ثمانية قتلى اسرائيليين وأكثر من 25 جريحا.

واتهمت اسرائيل حينها لجان المقاومة الشعبية بالوقوف وراء هذه الهجمات التي اسفرت ايضا عن مقتل سبعة من منفذي الهجوم الذين قالت اسرائيل انهم قدموا من غزة الى سيناء ومنها الى ايلات، لكن لجان المقاومة نفت صلتها بهذه الهجمات.

وردا على ذلك، اغتالت اسرائيل كمال النيرب (أبو عوض) الأمين العام للجان المقاومة الشعبية واربعة من مساعديه بينهم عماد حماد القائد العام للجناح العسكري للتنظيم وخالد شعت المسؤول عن التصنيع العسكري الذي قتل مع ابنه مالك (عامان) في غارة جوية اسرائيلية استهدفت منزلا في رفح جنوب القطاع.

كما اضاف بيان الجيش ان القيسي شارك كذلك في هجوم على محطة لضخ الوقود من اسرائيل الى قطاع غزة في العام 2008، حيث قتل اثنان من المدنيين الإسرائيليين.

واتهم الجيش ايضا كلا القتيلين ب quot;المسؤولية عن التخطيط لهجوم ارهابي مشترك كان من المقرر القيام به عبر سيناء في الأيام المقبلةquot;.

بدوره، اكد ابو عطايا المتحدث باسم الالوية لوكالة فرانس برس ان الويته quot;في حل تام من التهدئة ونؤكد ان كافة الخيارات مفتوحة امام الالوية للرد على هذه الجريمة، سنرد بكل قوةquot;.

كما دعا quot;كافة الفصائل الفلسطينية بما فيها كتائب عز الدين القسام (الجناح المسلح لحركة حماس) للوقوف الى جانب الالوية للرد على هذه الجريمةquot;.

وفي بيان مقتضب قالت كتائب عز الدين القسام انها quot;تنعي الشهيد القائد زهير القيسي والشهيد محمود حنني وتؤكد ان دماءهم لن تذهب هدرا وستكون جريمة العدو لعنة عليهquot;.

وبعد وقت قصير من الغارة اعلنت الالوية في عدة بيانات صحافية عن اطلاق عدة صواريخ من بينها صواريخ غراد الروسية الصنع على جنوب اسرائيل.

كما اعلنت سرايا القدس عن quot;اطلاق تسعة صواريخ غراد وقدس على عسقلان وكفار عزا وبئر السبعquot;.

واعلنت ايضا كتائب شهداء الاقصى وهي الجناح المسلح لحركة فتح في بيان صحافي quot;قصف كيبوتس رعيم بصاروخين ردا على اغتيال قادة الالويةquot;.

بدورها اعتبرت وزارة الداخلية في حكومة حماس ان quot;التصعيد الصهيوني الأخير هو جريمة غير مبررة وتأتي في سياق زعزعة الحالة الأمنية المستقرة في قطاع غزةquot;.

وتابعت في بيان صحافي quot;تهدف هذه الجريمة الصهيونية إلى إرباك الساحة الفلسطينية وخلط الأوراق وإفشال جهود المصالحة الفلسطينية في ظل الظروف المعقدة التي يعيشها القطاع، الاحتلال الغاصب يحاول لفت الأنظار عن عمليات تهويد القدس المستمرةquot;.

كما حملت quot;المجتمع الدولي المسؤولية الكاملة عن اعتداءات الاحتلال بسبب الصمت على جرائمه المستمرةquot;.

وتأتي هذه الغارات بعد ساعات من اعلان متحدثة باسم الجيش الاسرائيلي ان صاروخين اطلقا من قطاع غزة انفجرا الجمعة في جنوب اسرائيل من دون ان يسفرا عن سقوط جرحى او اضرار.

وقالت المتحدثة لوكالة فرانس برس quot;أطلق صاروخان باتجاه منطقة اشكول (عسقلان) دون وقوع جرحى او اضرارquot;.

وقبيل وقوع هذه الغارة نقلت اذاعة الجيش الاسرائيلي عن quot;مصادر عسكرية رفيعةquot; قولها ان الجيش quot;لا ينوي السماح باستمرار اطلاق الصواريخquot; من القطاع.

وتلتزم حماس هدنة تكتيكية مع اسرائيل ولكن فصائل اخرى في قطاع غزة تطلق صواريخ ضد اسرائيل. وغالبا ما ترد الدولة العبرية على اطلاق الصواريخ بشن غارات جوية على قطاع غزة.